استثمار
النص -يدفع المنشط المستفيدين
إلى استثمارا
النص عن طريق الإجابة
على التعليمات،للوضعية المشكلة:
أ-لماذا فضلت زينب السير على الطريق؟
-لأنها تضايقت من كثرة
الازدحام.
ب- هل احترمت زينب قانون السير؟ ولماذا؟
-لم تحترم زينب قانون
السير لأنها كانت تسير على قارعة الطريق،
بدل السيرعلى الرصيف المخصص للمارة.
ت-نبه زينب للمخاطر التي قد تتعرض لها من جراء سلوكها
المتعنت
.
-إذا بقيت يا زينب،على
قارعة الطريق،فإنك:
-تعرضين نفسك للخطر،-أو
تداهمك إحدى السيارات،
و قد تدوسك إحدى الدراجات،
تضايقين العربات وقد تتسببي في وقوع حوادث خطيرة. حوار -هل كانت زينب على حق في السير على قارعة الطريق؟
-هل تفعلون،أنتم مثل
مل فعلت زينب في الطريق؟
ما أنواع الأخطار التي قد تتعرض لها زينب؟
الملاحظة والتعرف ت نشاط رقم 01: أتعرف
سلوكيات الراجلين في السير على الطريق:
يطالب المنشط المستفيدين بملاحظة الصورتين،
وفهم معناهما
والإجابة بعد ذلك ب كلمة" نعم " أو
" لا " أمام الجمل المقترحة في كراسة المستفيد مثل:
-يسير الراجلون على قارعة الطريق:لا.
-يتزلج الأطفال على الرصيف:
نعم كراسة المستفيد -من يسمح لهم بالسير
على الرصيف؟
-من لهم الحق في السير
على قارعة الطريق؟
نشاط رقم 02:أتعرف أماكن
سير الراجلين من أجل احترامها:
يحفز المنشط المستفيدين على ملاحظة الصورتين وملء الجدول
بوضع علامة (X)في المكان المناسب مع
ذكر السبب، مثال:
- يسير الراجلون على الرصيف في المدينة
+ سلوك (صحيح) والسبب
هو كون الرصيف
مخصص للراجلين. كراسة المستفيد -لماذا يسير الراجلون
في البادية على الحافة اليسرى للطريق؟
نشاط رقم 03: أتعرف
سلوكيات الراجلين التي تشكل خطرا عليهم:
أ-يحفز المنشط المستفيدين على ملاحظة الصور وتحديد
أرقام الأشخاص
المعرضين للخطر: مثال:
الطفل رقم 04- سلوكه سيعرضه للخطر، لأنه يجري لالتقاط
الكرة
من وسط الطريق.
ب-يطالب المنشط المستفيدين بذكر بعض السلوكيات الأخرى
التي
لا يجب القيام بها على الرصيف.
Post a Comment