استثمار
النص -يدفع المنشط المستفيدين إلى استثمارا   النص عن طريق الإجابة
 على التعليمات،للوضعية المشكلة:
أ-لماذا فضلت زينب السير على الطريق؟
-لأنها تضايقت من كثرة الازدحام.
ب- هل احترمت زينب قانون السير؟ ولماذا؟
-لم تحترم زينب قانون السير لأنها كانت تسير على قارعة الطريق،
 بدل السيرعلى الرصيف المخصص للمارة.
ت-نبه زينب للمخاطر التي قد تتعرض لها من جراء سلوكها
المتعنت .
-إذا بقيت يا زينب،على قارعة الطريق،فإنك:
-تعرضين نفسك للخطر،-أو تداهمك إحدى السيارات،
 و قد تدوسك إحدى الدراجات،
تضايقين العربات وقد تتسببي  في وقوع حوادث خطيرة.         حوار -هل كانت زينب على حق في السير على قارعة الطريق؟
-هل تفعلون،أنتم مثل مل فعلت زينب في الطريق؟
ما أنواع الأخطار التي قد تتعرض لها زينب؟

الملاحظة والتعرف ت    نشاط رقم 01: أتعرف سلوكيات الراجلين في السير على الطريق:
  يطالب المنشط المستفيدين بملاحظة الصورتين، وفهم معناهما
 والإجابة بعد ذلك ب كلمة" نعم " أو " لا " أمام الجمل المقترحة في كراسة المستفيد مثل:
 -يسير الراجلون على قارعة الطريق:لا.
-يتزلج الأطفال على الرصيف: نعم    كراسة المستفيد      -من يسمح لهم بالسير على الرصيف؟
-من لهم الحق في السير على قارعة الطريق؟
         نشاط رقم 02:أتعرف أماكن سير الراجلين من أجل احترامها:
يحفز المنشط المستفيدين على ملاحظة الصورتين وملء الجدول
بوضع علامة (X)في المكان المناسب مع ذكر السبب، مثال:
  - يسير الراجلون على الرصيف في المدينة
+ سلوك (صحيح) والسبب هو كون الرصيف
مخصص للراجلين.        كراسة المستفيد      -لماذا يسير الراجلون
في البادية على الحافة اليسرى للطريق؟
         نشاط رقم 03: أتعرف سلوكيات الراجلين التي تشكل خطرا عليهم:
أ-يحفز المنشط المستفيدين على ملاحظة الصور وتحديد أرقام الأشخاص
 المعرضين للخطر: مثال:
الطفل رقم 04- سلوكه سيعرضه للخطر، لأنه يجري لالتقاط الكرة
 من وسط الطريق.
ب-يطالب المنشط المستفيدين بذكر بعض السلوكيات الأخرى التي
 لا يجب القيام بها على الرصيف.

Post a Comment

Previous Post Next Post