مراحل تكون المفهوم العلمي عند التلاميذ
انطلاقا من هذه الخصائص المميزة للمفهوم من جهة ومن خصوصيات الطفل النفسية والذهنية من جهة أخرى، تتحدد مراحل بناء المفهوم العلمي. كما تؤخذ تمثلات التلاميذ حول المفهوم المراد بنائه بعين الاعتبار.
       مراحل بناء المفهوم العلمي حسب تصور بياجي 1: يرى بياجي أن المفاهيم عبارة عن مجموعات بالمعنى الرياضي للكلمة. يحتاج بناؤها عند الطفل إلى درجة معينة من النمو النفسي
و العقلي. كما يحتاج من جهة ثانية إلى الدخول في تفاعل مع الأشياء و الموضوعات الخارجية. و قد حدد بياجي انطلاقا من أبحاثه أربعة مراحل لبناء مفهوم علمي. و يمكن إبرازها من خلال الخطاطة التالية :
المتعلم :
        
مستويات صياغة المفهوم في الميدان البيولوجي ( الحيوانية )

المفهوم        المستوى الأول       المستوى الثاني      المستوى الثالث
التغذية الحيوانية    جميع الحيوانات لها نظام غذائي. تبحث عن غذائها .
تتخلص من فضلاتها. تسمح لها غرائزها بالبحث عن الطعام   الأغذية يتم تحويلها على شكل سائل بشكل تدريجي في الأنبوب الهضمي. جزء منها يمر إلى الدم الذي يوزعه على باقي  الأعضاء          المواد الغذائية مواد عضوية تحتوي على الكاربون تخلص CO2 أثناء احتراقها و تنتج الحرارة.
التنفس الحيواني    الحيوانات الهوائية تحقق التنفس بفضل حركات للجهاز التنفسي. الذي يمرر الهواء بالنسبة للحيوانات التي لها دورة حياة داخل الماء (السمك) بواسطة تيار مائي يغمر الغلاصم          أثناء التنفس عند الحيوانات الهوائية هناك تبادل غازي بالنسبة للحيوانات داخل الماء تيار هوائي يعمر  الغلاصم
التنفس يتميز بتبادل الغازات.   الدم يحمل الأغذية و إلى الأعضاء و يخلصها من الفضلات الناتجة عن التبادلات الغازية على مستوى الأنسجة
الدوران       توقف القلب يؤدي إلى الموت / نزيف خطير يؤدي إلى الموت
يمر الدم عبر العروق، نبض العروق و القلب متزامنيين          القلب يضخ الدم الذي يرجع إليه بعد أن يغمر  جميع الأعضاء         الدم ينقل الأغذية و 02 إلى الأعضاء كما  يخلصها  من  CO2   و الفضلات .
التوالد من أجل إنجاب الصغار أو وضع البيض يجب على العموم ذكر و أنثى .    ينتج الذكر المني الذي يلتقي بالعنصر الجنسي الأنثوي ليتم إنجاب صغار أو وضع بيض.      تلتقي خلية جنسية ذكرية بخلية جنسية أنثوية من أجل إنتاج بيضة .
الحساسية     مجموعة من الحيوانات تتوفر على أعضاء حسية مشابهة لتلك الموجودة عند الإنسان .         الحيوانات تحدد تنقلاتها بفضل بنيات ضوئية أو سمعية أو ذوقية أو حرارية أو كيميائية… سواء توفرت أم لم تتوفر على أعضاء حسية مشابهة لتلك الموجودة  عند الإنسان .        يتم دمج مختلف المعلومات المستقبلة بشكل يسمح بتكون أجوبة مكيفة مع الوضعيات التي يصادفها.
التنقل تستعمل الأطراف عند الحيوانات متحركة الجسم للتنقل. حين تكون الأطراف غائبة، الجسم وحده يشارك في التنقل   العضلات تكون دائما العنصر النشيط  للتنقل.
تكون مربوطة إلى الهيكل الداخلي أو القوقعة .      

Post a Comment

Previous Post Next Post