تمثلات
التلاميذ و الطلبة الأساتذة
1-2 الهدف: تمكين الطالب الأستاذ من الإلمام بالتمثلات والمفاهيم
العلمية كأسس ضرورية لتخطيط وتدبير وتقويم التعلمات في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.
1-3-عنوان النشاط الأول: تمثلات التلاميذ و الطلبة الأساتذة :
1-3-1 المدة الزمنية: 90 دقيقة.
1-3-2 الهدف : الكشف عن تمثلات
التلاميذ و الطلبة الأساتذة.
1-3-3 وضعية التكوين أو الوصف
عام للنشاط:
( يقترح الأستاذ المكون
وضعية للكشف عن تمثلات الطلبة الأساتذة بالمركز. كما يمكنه اقتراح نفس الوضعية على
التلاميذ بالمدرسة الابتدائية مسبقا لاستثمارها في هذا النشاط. ( العمل فردي )).
السياق:
يريد
الأستاذ المكون الكشف عن تمثلات التلاميذ و
الطلبة الأساتذة من خلال تقديم وضعية للكشف.
التعليمة:
• اقترح حلا لهذه الوضعية .
• اقرأ نتائجك و نتائج التلاميذ التي بين يديك
• حلل هذه النتائج.
• ما هي استنتاجاتك في الموضوع؟
• ما أهمية هذه النتائج في بناء التعلمات بالمدرسة الابتدائية ؟
1-3-4 المنتوج المنتظر :
مقترح حل للوضعية،
قراءة وصفية لنتائج
الطلبة و التلاميذ،
تحليل مبسط للنتائج،
استنتاج.
1-3-5 المعينات الديداكتيكية :
الكتب المدرسية، مراجع
علمية ، التكنولوجيا الحديثة للإعلام والتواصل، نماذج
من تمثلات التلاميذ
والطلبة ، جهاز هضمي ....
1-3-6 مهام المكون:
يقترح الوضعية
يساعد الطلبة على قراءة
نتائج التلاميذ
يساعدهم على تحليل النتائج
يوجههم خلال صياغة الاستنتاج .
1-3-7 مهام الطالب الأستاذ :
يقترح حلا للوضعية ،
يقرء نتائج الطلبة و
التلاميذ ،
يقارن و يحلل النتائج،
يستنتج
يعبرعن أهمية التمثلات
في بناء التعلمات بالمدرسة .
1-3-8 تقويم النشاط:
تقويم نتائج الطلبة
كتقويم تكويني. ويمكن للأستاذ اقتراح ما يراه
مناسبا أو دالا في هذا
الباب .
تساؤلات:
• حدد الهدف الذي يسعى الأستاذ إلى تحقيقه من الوضعية السابقة؟
• كيف يمكن تسمية هذه الوضعية ؟
• اقترح تعريفا مبسطا للمفهوم الذي كشف عنه الأستاذ ؟
• كيف يمكن توظيف هذه التمثلات في بنينة المفاهيم العلمية بالمدرسة ؟
أجوبة :
الهدف من التساؤل هو
الكشف عن مكتسبات أو تصورات أو تمثلات التلاميذ بالمدرسة و الطلبة بالمركز على حد سواء .
تسمى هذه الوضعية : وضعية الكشف عن التمثل .
سيتم الجواب عن باقي
التساؤلات في الأنشطة التالية :
1-4 عنوان النشاط الثاني:
التمثلات و علاقتها بالتعلم :
1-4-1 المدة الزمنية: 90 دقيقة
1-4-2 الهدف : تمكين الطالب
الأستاذ من الإلمام بالتمثلات( و علاقتها بالتعلم) كأسس
ضرورية لبنينية التعلمات
و المفاهيم العلمية بالمدرسة الابتدائية .
1-4-3 وضعية التكوين أو وصف
عام للنشاط :
السياق:
يريد
الأستاذ المكون تمكين الطالب الأستاذ من الإلمام بالتمثلات( و علاقتها بالتعلم) كأسس
ضرورية لبنينية التعلمات و المفاهيم العلمية بالمدرسة الابتدائية من خلال تقديم عرض مقتضب حول التمثلات و علاقتها بالتعلم
موضحا فيه: تعريف التمثلات ، مصادرها ، التمثل كعائق إبستملوجي لبناء المفاهيم العلمية
، كيفية توظيفها ديداكتيكيا ( مفهوم الهدف العائق ) .
التعليمة:
• ناقش العرض
• ما هي استنتاجاتك في الموضوع؟
• ماذا تقترح لتجاوز العائق الإبستملوجي في بناء المفاهيم العلمية؟
إرسال تعليق