تمثلات التلاميذ و الطلبة الأساتذة
1-2 الهدف:   تمكين الطالب الأستاذ من الإلمام بالتمثلات والمفاهيم العلمية كأسس ضرورية لتخطيط وتدبير وتقويم التعلمات  في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية. 
1-3-عنوان النشاط  الأول: تمثلات التلاميذ و الطلبة الأساتذة :
         1-3-1 المدة الزمنية:  90 دقيقة.
         1-3-2 الهدف : الكشف عن تمثلات التلاميذ و الطلبة الأساتذة.
     1-3-3 وضعية التكوين أو الوصف عام للنشاط:
 (   يقترح الأستاذ المكون وضعية للكشف عن تمثلات الطلبة الأساتذة بالمركز. كما يمكنه اقتراح نفس الوضعية على التلاميذ بالمدرسة الابتدائية مسبقا لاستثمارها في هذا النشاط. ( العمل فردي )).
السياق:
يريد الأستاذ المكون  الكشف عن تمثلات التلاميذ و الطلبة الأساتذة من خلال  تقديم وضعية للكشف.
التعليمة:
       اقترح حلا لهذه الوضعية .
       اقرأ نتائجك و نتائج التلاميذ التي بين يديك
       حلل هذه النتائج.
       ما هي استنتاجاتك في الموضوع؟
       ما أهمية هذه النتائج في بناء التعلمات بالمدرسة الابتدائية ؟
  

          1-3-4 المنتوج المنتظر :
       مقترح حل للوضعية،
       قراءة وصفية لنتائج الطلبة و التلاميذ،
       تحليل مبسط للنتائج،
       استنتاج.
        1-3-5 المعينات الديداكتيكية :
                   الكتب المدرسية، مراجع علمية ، التكنولوجيا الحديثة للإعلام والتواصل، نماذج  
                   من تمثلات التلاميذ والطلبة ، جهاز هضمي ....
        1-3-6 مهام المكون:
       يقترح الوضعية
       يساعد الطلبة على قراءة نتائج التلاميذ
       يساعدهم على تحليل النتائج
       يوجههم خلال صياغة الاستنتاج .
           1-3-7 مهام الطالب الأستاذ :
       يقترح حلا للوضعية ،
       يقرء نتائج الطلبة و التلاميذ ،
       يقارن و يحلل النتائج،
       يستنتج
       يعبرعن أهمية التمثلات في بناء التعلمات بالمدرسة .
            1-3-8 تقويم النشاط:
                        تقويم نتائج الطلبة كتقويم تكويني. ويمكن للأستاذ اقتراح ما يراه 
                                    مناسبا أو دالا في هذا الباب .
تساؤلات:
       حدد الهدف الذي يسعى الأستاذ إلى تحقيقه من الوضعية السابقة؟
       كيف يمكن تسمية هذه الوضعية ؟
       اقترح تعريفا مبسطا للمفهوم الذي كشف عنه الأستاذ ؟
       كيف يمكن توظيف هذه التمثلات في بنينة المفاهيم العلمية بالمدرسة  ؟
أجوبة :
       الهدف من التساؤل هو الكشف عن مكتسبات أو تصورات أو تمثلات التلاميذ بالمدرسة  و الطلبة بالمركز على حد سواء .
       تسمى هذه الوضعية  : وضعية الكشف عن التمثل .
       سيتم الجواب عن باقي التساؤلات في الأنشطة التالية :
1-4 عنوان النشاط الثاني: التمثلات و علاقتها بالتعلم :
         1-4-1 المدة الزمنية: 90 دقيقة
         1-4-2 الهدف : تمكين الطالب الأستاذ من الإلمام بالتمثلات( و علاقتها بالتعلم) كأسس
                       ضرورية لبنينية التعلمات و المفاهيم العلمية بالمدرسة الابتدائية .
        1-4-3 وضعية التكوين أو وصف عام للنشاط :
السياق:
يريد الأستاذ المكون تمكين الطالب الأستاذ من الإلمام بالتمثلات( و علاقتها بالتعلم) كأسس ضرورية لبنينية التعلمات و المفاهيم العلمية بالمدرسة الابتدائية من خلال  تقديم عرض مقتضب حول التمثلات و علاقتها بالتعلم موضحا فيه: تعريف التمثلات ، مصادرها ، التمثل كعائق إبستملوجي لبناء المفاهيم العلمية ، كيفية توظيفها ديداكتيكيا ( مفهوم الهدف العائق ) .
التعليمة:
       ناقش العرض
       ما هي استنتاجاتك في الموضوع؟
       ماذا تقترح لتجاوز العائق الإبستملوجي في بناء المفاهيم العلمية؟
  

Post a Comment

أحدث أقدم