وظائف التقويم  الجديدة

1-1        التقويم الأولي:Evaluation initiale)):يستند هذا التقويم إلى وظيفته المحددة في تنظيم التعلم، وكشف الاستعدادات والقدرات الفردية للمتعلمين، بهدف استشراف المستقبل على أسس واقعية ملموسة وينقسم إلى:
أ‌-      التقويم التشخيصي: (Evaluation diagnostique) وهو عبارة عن تشخيص للمكتسبات السابقة وتحديد علاقتها بالتعلمات المنتظرة، أي أنه يتيح للمقوم معرفة ما إذا كان المتعلم قادرا على تتبع دروس المجزوءة أم لا، وعادة ما يتموقع هذا التقويم في بداية المجزوءة أو البطاقة (الدرس) أو بداية الموسم الدراسي؛
ب‌-                       التقويم التنبؤي: (Evaluation pronostique) يقوم هذا التقويم على:
Ãبناء التوقعات، حيث ينطلق من الواقع التعليمي التعلمي ويتنبأ بحدوث أهداف في شكل أفعال ووقائع تعلمية في زمان ومكان محددين.
Ãتنظيم الفعل التعلمي وفق سيرورة بيداغوجية محددة تهدف إدماج المتعلم في المنظومة القيمية للتربية الطرقية، وترشيد سلوكياته وفق ما تنص عليه أنشطتها وبرامجها.
أ‌-      التقويم التكويني: (Evaluation formative)، ينصب هذا التقويم على مرد ودية المتعلم المعرفية والمهارية والمواقفية المحددة في برنامج التربية الطرقية، أي أنه يعنى بالسيرورات والنتائج المحصل عليها من التقويم، ويتخذها منطلقا وسندا لإجراءات محددة لتعديل مسار التعليم أو التكوين،حيث يحدد الصعوبات ويقترح الحلول المناسبة لمعالجتها، وذلك بعد حصر أسبابها ودواعي حصولها.

1-2        - التقويم التدريجي : (Evaluation progressive):ويسمى أيضا بالتقويم التكويني أو المرحلي أو التطوري، لأنه يلازم كل مراحل عملية التعلم، ويحدد درجة الإتقان التي تم إحرازها في كل مرحلة تعليمية ويحصر الصعوبات وأسباب حصولها، ويقترح استراتيجيات دعمية مناسبة لتجاوزها وتحقيق التقدم المنشود.وغالبا ما يتخذ هذا التقويم طابع  الأسئلة الإسترجاعية لأنه يتموقع في خاتمة كل مرحلة أو وحدة أو بطاقة.
1-3-    التقويم الإجمالي :(Evaluation sommative):ينجز في وقت محدد ومضبوط كنهاية دورة تكوينية، ويسمح بتقويم المنتوج العام أو الحصيلة التي تمكن منها المتعلمون خلال مرحلة معينة، ومن خصائصه أنه:
Ãختامي لسلسلة من التقويمات التشخيصية والتكوينية،
Ãيؤشر على مسار التغيير في مسار التكوين كالانتقال إلى المستوى أو الطور الأعلى؛
Ãيمكن من قياس الفارق بين الأهداف المتوقعة، والمتحققة فعليا؛
Ãيخبر الفاعلين التربويين( مكونون، إدارة تربوية، أساتذة، شركاء...) بالنتائج والمستجدات الطارئة على التعلمات.



Post a Comment

Previous Post Next Post