التقويم
التقويم خطة أو نسق يستند إلى معايير تربوية محددة،
هدفها إعطاء
حكم قيمي حول سلوك أو معطى معين، وهو ركن جوهري في العملية التعليمية التعلمية
باعتباره سيرورة تهدف إلى قياس الفرق بين الأهداف المسطرة والنتائج المحققة، وحصر
صعوبات التعلم لدى المتعلم بكيفية موضوعية من أجل اتخاذ القرارات الدعمية المناسبة
لمعالجة التعثرات.
ولا يقوم التقويم في
المقاربة البيداغوجية بالكفايات على أساس مقارنة أداء المتعلم بأداء غيره من أفراد
مجموعة القسم، بل على أساس تقويم الأداء بالنظر إلى القدرات والكفايات المسطرة في "الإطار
المرجعي للكفايات"Le référenciel
des compétences"،والإطار المرجعي للتقويم"Le référentiel d’évaluation"،ويستند التقويم على مجموعة
من الإجراءات أهمها:
Ãتحديد موضوع التقويم وأهدافه؛
Ãالبحث عن الأداة الملائمة أو بناؤها؛
Ãاستعمال الأداة وإجراءات التقويم؛
Ã
تصحيح الأداءات بهدف استخراج المعطيات؛
Ãمعالجة المعلومات المحصل عليها،واتخاذ القرارات التصحيحية المناسبة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن
التقويم المعتمد في" كراسة المستفيد" عملية مندمجة في المجزوءات /الوحدات
التكوينية،وفي منهاج التربية الطرقية ككل، كما هو الشأن بالنسبة للطرائق وتقنيات التكوين
والدعامات الديداكتيكية. ذلك أن التقويم يعتبر داخل الإستراتيجية التعليمية
التعلمية عنصرا يتفاعل مع مختلف عناصر البنية، قصد تنمية الكفايات وتحقيق درجات
الإتقان والجودة المنشودة.
Post a Comment