أساليب التعلم تعليم الأنشطة
ü   الأسلوب اللفظي: يشترط أن يكون صلة وصل بين التلميذ والأستاذ. بواسطته  يستطيع هذا الأخير توضيح الأداء واستراتيجية الإنجاز إعطاء إرشادات أو توجيهات إلا أنه على الأستاذ تبسيط أسلوبه  وتفادي الإكثار في التفسير وتحري التدقيق.
ü   الأسلوب البصري : وهو محاولة تعزيز التفسير اللفضي بتفسير بصري يعتمد على تقديم نموذج للتلميذ عن طريق استعمال الوسائل التعليمية التي تكون أكثر فعالية من المثال المنجز من طرف الأستاذ
ü   الأسلوب الحسي الحركي: والذي يركز على ضبط أجزاء الجسم خلال إنجاز نشاط ما من أجل اكتساب مهارات صحيحة وذلك بتصحيح وتوجيه إنجاز التلميذ من خلال الزيادة في الشرح وعرض المثال  الصحيح للسلوك المراد القيام به وتحري التجديد في تقديم  الوضعيات التعلمية
ü   الأسلوب التدريبي: يعتمد على تكرار الحركة قصد ترسيخها وذلك بعد تصحيح الأخطاء اللازمة لمراحل إنجازها.

  

الأدوار
الأساليب

دور المدرس

دور المتعلم
اللفظي
يشرح النشاط
يستمع
البصري
يقدم النموذج
يلاحظ كيفية تأدية الحركة
الحركي
يلاحظ انجازات التلاميذ
يقوم بالحركة المطلوبة
التدريبي
يقوم ويصحح
يكرر ويتقدم في المهارة

Post a Comment

أحدث أقدم