تلخيص
واجبات المعلم
· المعلم يُشارك او يتدخل في كل مراحل البحث.
المعلم هو المرشد في وظيفة البحث, يُقيّم عمل الطالب ويُقيّم الناتج النهائي. من
المفضل كشف الطلاب الى فحوى ومهارات البحث بشكل تدريجي, بطرق تعليمية متنوعة وبشكل
مرافق مع المادة التعليمية. (هناك معلومات كثيرة عن مواضيع البحث متوفرة في الكتب,
في عروض شرائح وفي الانترنت, وعروض
شرائح عن موضوع البيوحكر في موقع المفتشة وفي موقع مركز معلمي البيولوجيا)
·
المعلم
يزوّد الطالب بالتعليمات لتنفيذ وكتابة الوظيفة. المعلم يقترح مجموعة من المواضيع
الملائمة, ويُساعد الطلاب في إختيار موضوع لوظيفة البحث.
·
المعلم
يتتبع عملية إختيار الموضوع, تخطيط البحث, الجدول الزمني, تنفيذ الوظيفة, معالجة
النتائج وتلخيص الوظيفة, ويُساعد الطلاب حسب الحاجة.
·
للتذكير:
من المهم التشديد على المحافظة على سلوك الأمان في المختبر. الطلاب لا يعملون في
المختبر بدون مرافقة المعلم أو عاملة المختبر. إقرؤوا الملحق رقم 6.
·
مهم
جدا تحديد جدول زمني للالتقاء مع الطلاب. مفضل الالتقاء مع الطواقم في الأوقات
التالية:
أ.
عند
إختيار الموضوع وطرح سؤال البحث.
ب.
عند
تخطيط التجربة.
ج. خلال العمل وجمع النتائج.
ح. في مرحلة معالجة النتائج ووضعها في جداول
ورسومات بيانية.
د. عند تلخيص البحث كتابياً.
مفضل إستعمال كرتات لمتابعة عمل كل طاقم.
·
المعلم
يُبلغ مركز الموضوع عن مواضيع وظائف الطلاب. وبالتنسيق مع المركز يُبلغ المسؤول عن
البيوحكر المواضيع للحصول على الموافقة حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين ثاني) في الصف
الثاني عشر. لا يمكن البدء في تنفيذ عملي قبل الحصول على موافقة المرشد. في
حالة أن مجموعات معيّنة أنهت تخطيط التجارب, من المفضل إرسال قسم من المواضيع
للحصول على موافقة بشكل مبكّر.
·
معلم
الصف يُقيّم الوظيفة المكتوبة, حسب جدول
علامات لتقويم الوظيفة المكتوبة, نموذج الطالب الشخصي والمجهود الذي قام به كل
طالب وطالب.
·
المعلم
مسؤول عن نقل وظائف الطلاب الى الممتحن اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع قبل موعد
الامتحان.
·
المعلّم
يُضيف لوظائف البحث تقارير الجولة لجميع طواقم البحث (تقرير لكل مجموعة طلاب),
ويُضيف أيضاً نموذج تقرير صفي عن الجولة . (أنظر ملحق رقم خمسة).
Post a Comment