الوظيفة المكتوبة
يتم تقديم الوظيفة مكتوبة, حسب "إرشادات كتابة الوظيفة". على المعلم أن يقرأ الإرشادات, ويُوجه طلابه حسبها.
تشمل الوظيفة على ثلاثة ملاحق: ملحق رقم 1 – نموذج تخطيط تجربة. ملحق رقم 2- نتائج أصلية. ملحق رقم 3 – نتائج تجارب مُسبقة, أو تخطيط سؤال بحث إضافي.
خلال تلخيص الوظيفة يوسّع الطلاب عن موضوع البحث, ويربطونه مع أحد الأفكار  المركزية في البيولوجيا. الارتباط ممكن ان يكون مع نتائج التجربة, او مع الفحوى البيولوجي للوظيفة. الربط بين وظيفة الطلاب وبين الفكرة المركزيه ممكن أن يعمق الفهم, ويزيد من مستوى أهمية الوظيفة. قائمة الأفكار المركزية في البيولوجيا حسب منهاج تعليم البيولوجيا, مرفقة مع نموذج  تعليمات للطالب. الانتباه: في حالات عديدة يستصعب الطالب في إيجاد المعنى من قائمة الأفكار, ولذلك يأتي دور المعلم ليساعد في فهم الأفكار وإيجاد رابط ذو معنى مع وظيفة الطلاب. قائمة تشمل تفسير مرفقة في الملحق 3.
كل طالب يُقدم أيضاً نموذج عمل شخصي – كل طالب يُجيب عن هذا النموذج بشكل منفرد عند الانتهاء من تنفيذ الوظيفة, ويُسلمه الى المعلم لفحصه دون إعطاء الطالب إمكانية لإجراء تعديلات عليه. يستطيع المعلم من خلال نموذج العمل الشخصي أن يُقيّم مدى الفهم عند كل طالب عمل في طاقم.

الانتباه: مُرفق لهذا الملف سبعة ملاحق مهمة للقراءة. من الضروري إعطاء الملاحق (1-3) للطلاب. أربعة الملاحق المتبقية هي للمعلّم. بالاضافة الى ذلك هناك توجيه الى ملف الصحيفة الالكترونية لحساب العلامات.



قائمة الملاحق:
ü    كيفية كتابة مصادر علمية والتوجيه لها.
ü    مصداقية المصادر العلمية.
ü    أفكار مركزية في البيولوجيا.
ü    نموذج تقرير عن مواضيع البحث.
ü    نموذج عن تقديم تقارير الجولة.
ü    نموذج إنطباعات بعد الامتحان للمعلم وللمُمتحن.
ü    ملف السلوك بأمان في المختبر.
ü    ملف إكسل لحساب العلامات.
ü    تنفيذ البحث يتم بحيث لا يحدث أي ضرر غير قابل للإصلاح في الطبيعة, ولا يتم تنفيذ تجارب تؤدي الى ضرر في الحيوانات, ولا يتم تنفيذ تجارب على الانسان

Post a Comment

Previous Post Next Post