وظيفة المناهج التربوية
1- ترسيخ
القيم والهوية
2- التعليم
3- التأهيل
4- الاندماج
الاجتماعي خصائص المنهاج الدراسي:
المنهاج تصور متكامل ينطلق من
مدخلات وصولا إلى مخرجات أو مواصفات، وما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية سلك
أو مستوى أو تخصص دراسي.
وله خصائص هي:
1- البناء المنطقي للمحتويات في علاقتها بمواصفات
التخرج.
2- خدمة الغايات والكفايات المراد تحقيقها في
نهاية مستوى أو س
3- استحضار التقويم والتخطيط والتنشيط
والموارد البشرية والمادية والديداكتيكية وفضاء التعلمات.. أسس مراجعة المناهج:
1- أسس
فلسفية: فلسفة المجتمع وما يحدده الميثاق....
2- أسس
نفسية: حاجات المتعلم....
3- أسس
اجتماعية: حاجة المجتمع للتقدم ومواكبة التطورات المتسارعة وربط التعليم بالشغل...
4- أسس
معرفية: اعتماد مبادئ:
- التدرج في
نقل المعارف
- التكامل/
التخفيف / المرونة
-
التوازن......
5- أسس
منهجية: تبني منهجية واضحة ترمي إلى إكساب المتعلم مهارات وكفايات تؤهله للالتحاق
بالإعدادي
أسس بناء المناهج الدراسية:
1- التربية
على القيم
2- تنمية
الكفايات
3- التربية
على الاختيار
المبادئ الديداكتيكية العامة
للمنهاج:
1- التدرج والاستمرارية
2- التركيز على الكيف
3- التنويع في الطرائق والوضعيات والوسائل
4- إعطاء معنى للتعلمات
5- التكامل بين المكونات والوحدات
Post a Comment