وظيفة المناهج التربوية
1- ترسيخ القيم والهوية
2- التعليم
3- التأهيل
4- الاندماج الاجتماعي      خصائص المنهاج الدراسي:
المنهاج تصور متكامل ينطلق من مدخلات وصولا إلى مخرجات أو مواصفات، وما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية سلك أو مستوى أو تخصص دراسي.
وله خصائص هي:
1-   البناء المنطقي للمحتويات في علاقتها بمواصفات التخرج.
2-   خدمة الغايات والكفايات المراد تحقيقها في نهاية مستوى أو س
     3- استحضار التقويم والتخطيط والتنشيط والموارد البشرية والمادية والديداكتيكية وفضاء التعلمات..     أسس مراجعة المناهج:
1- أسس فلسفية: فلسفة المجتمع وما يحدده الميثاق....
2- أسس نفسية: حاجات المتعلم....
3- أسس اجتماعية: حاجة المجتمع للتقدم ومواكبة التطورات المتسارعة وربط التعليم بالشغل...
4- أسس معرفية: اعتماد مبادئ:
- التدرج في نقل المعارف
- التكامل/ التخفيف / المرونة
- التوازن......
5- أسس منهجية: تبني منهجية واضحة ترمي إلى إكساب المتعلم مهارات وكفايات تؤهله للالتحاق بالإعدادي
أسس بناء المناهج الدراسية:
1- التربية على القيم
2- تنمية الكفايات
3- التربية على الاختيار          
المبادئ الديداكتيكية العامة للمنهاج:
1-   التدرج والاستمرارية
2-   التركيز على الكيف
3-   التنويع في الطرائق والوضعيات والوسائل
4-   إعطاء معنى للتعلمات
5-   التكامل بين المكونات والوحدات

Post a Comment

Previous Post Next Post