على المعلم والطلاب فحص مبنى
التجربة المُقترحة إذا كان يُمكّن الحصول على نتائج كميّة. يجب تخطيط جدول زمني
ملائم لتنفيذ التجربة,
تنفيذ تكرار التجربة, وتنفيذ التغييرات المطلوبة.
عند الحصول على نتائج التجربة
على المعلم والطلاب فحص المعطيات. في حالة الحاجة, المعلم يُرشد الطلاب لتكرار
التجربة, أو لإجراء تغييرات في مبنى التجربة.
حجم التجربة يتعلق في موضوع
البحث, في الكائن الحي المفحوص وفي ظروف مُحدّدة خاصة. عندما توجد ضرورة لتقليص في
أحد المركبات, في حالات خاصة ومُفسّرة, يجب التوجّه الى المرشد للحصول على موافقة
خاصة.
سؤال البحث الإضافي, وهي المطلوبة
من مجموعة من ثلاثة طلاب يكون مرتبط مع السؤال الاول – السؤال الأوّل يكون أساس
للسؤال الثاني, وممكن ان يفحص السؤال الثاني تفسير أخر أو كل علاقة منطقية أخرى. إلزامي الكتابة في الوظيفة بشكل واضح ما هو
الأساس البيولوجي أيضاً لسؤال البحث الثاني. وتوضيح العلاقة بين السؤالين. السؤال الثاني يتم فحصه بشكل كمي أو نوعي, وحجم التجربة ممكن ان يكون
صغير. أحد المتغيّرات في السؤال ممكن أن يكون مُشابه لأحد المتغيرات في السؤال الأوّل. (الوزن المُعطى لهذا السؤال
في علامة الوظيفة هو أقل من الوزن المُعطى للسؤال الرئيسي). الانتباه: لم يتقرر
حجم دقيق للسؤال الثاني, ولكن بشرط أن يلائم السؤال لما هو مطلوب في نموذج تخطيط
التجربة.
تخطيط لوصف حجم البحث المطلوب
موضوع
عام والفروق بين مجموعات الطلاب في الصف
كل
مجموعة طلاب في الصف تبحث سؤال بحث (سؤال رئيسي) مختلف. تعريف سؤال مختلف هو أن يكون له اساس بيولوجي
مختلف: عامل غير متعلق مختلف, أو عامل متعلّق مختلف. أحياناً يكون أساس بيولوجي
مختلف للأسئلة أيضاً إذا كان الفرق في الكائن الحي.
موضوع
مُشترك لوظيفة صفية: في حالات معيّنة من المفضل تنفيذ وظائف صفية في موضوع عام
مشترك, مثلاً: تأثير الضوء على الكائنات الحية, رد فعل كائنات حية للضائقة, تأثير
عوامل بيئية على كائنات دقيقة وغيره. هذا
ممكن أن يُسهل على المعلم والطلاب في تعلّم خلفية بيولوجية نظرية مشتركة, في البحث
عن مصادر علمية, أو في التعرف على طرق العمل. ولكن يجب الإهتمام والتشديد على فروق
بارزة بين أسئلة البحث في المجموعات المختلفة.
ممكن
تنفيذ تجارب في الحقل إذا يوجد سبب لتفضيل تنفيذها عن تنفيذها في المختبر. يجب
الحرص على المحافظة على عوامل ثابتة في
العلاجات المختلفة, قدر الإمكان. في كل حالة لا يمكن الإكتفاء في مشاهدة مقصودة
وضابطة , إنما يجب ان يكون هناك تدخل للطالب.
Post a Comment