1- الدعم والمعالجة في التربية البدنية والرياضية
    3)  الهدف : إعداد عدة للدعم والمعالجة وذلك باستثمار نتائج التقويم.
    4) وصف عام للنشـاط :
كل ورشة من الورشات السابقة ستعمل على تحليل ومعالجة معطيات شبكة الملاحظة للأنشطة المنجزة واقتراح استراتيجية للمعالجة والدعم بالنظر لطبيعة الاختلالات المرصودة.
   5)  المنتوج المنتظر.
-     نماذج معالجة معطيات الملاحظة والتنقيط.
-     سيناريوهات دعم ومعالجة لتجاوز التعثرات المعاينة.
    6)  الوسائـل والمعينـات :
-     شبكات الملاحظة المنجزة في النشاط السابق.
-     نماذج تحليل معطيات الملاحظة في الأنشطة البدنية والرياضية.
-     النصوص المصاحبة للمجزوءة.
-     حقيبة مجزوءة علوم التربية الخاصة بالتقويم.
    7) مهـام المكـون :
-     تحضير الحصة العملية داخل المدرسة التطبيقية أو بالمركز.
-     إعداد شبكة الملاحظة لملاحظة المتدرب أثناء إنجازه للحصة.
   8) مهام الطالب الأستاذ :
 يقوم الطلبة في المدرسة التطبيقية (إن أمكن) بتقويم مكتسبات المتعلمين في نشاط بدني أو رياضي من خلال استثمار شبكات الملاحظة المعدة في المرحلة السابقة.
-     داخل المركز يعالج الطلبة جماعيا حصيلة الملاحظة وينقطون التلاميذ.
-     يبلور الطلبة استراتيجية للمعالجة والدعم بالنظر لطبيعة الاختلالات المرصودة.
-     تصنيف الأخطاء المتكررة حسب نوعياتها وتحديد أسبابها ومدى ارتباطها بمستوى التمكن من الكفاية ومن المعارف والمهارات اللازمة لبنائها.
-     استثمار نتائج التقويم لاقتراح وضعيات الدعم والمعالجة تماشيا مع نوعية الأخطاء.
    9)  تقويم النشـاط :
       بتوجيه من المؤطرين وبشكل جماعي، يقوم الطلبة بتقويم مشترك لتحليل معطيات الملاحظة ولمدى ملائمة الاستراتيجية المقترحة للمراد منها.
-     مدى تمكين الوضعية المرجعية من تقويم الكفاية المحددة.
-     مدى استثمار المعطيات وتحويلها إلى نقط.
-     مدى ملائمة الوضعيات المرجعية للمنتوج المطلوب.
-     مدى مطابقة الوضعية المرجعية إلى المنطق الداخلي للعبة.
-     مطابقة المنتوج إلى سن التلاميذ المفترض ونموهم ومدى تطبيقها لهم.

Post a Comment

Previous Post Next Post