1- الدعم والمعالجة في التربية البدنية والرياضية
3) الهدف : إعداد عدة للدعم والمعالجة وذلك باستثمار نتائج التقويم.
4) وصف عام للنشـاط :
كل ورشة من الورشات السابقة ستعمل على تحليل ومعالجة معطيات شبكة الملاحظة للأنشطة المنجزة واقتراح استراتيجية للمعالجة والدعم بالنظر لطبيعة الاختلالات المرصودة.
5) المنتوج المنتظر.
- نماذج معالجة معطيات الملاحظة والتنقيط.
- سيناريوهات دعم ومعالجة لتجاوز التعثرات المعاينة.
6) الوسائـل والمعينـات :
- شبكات الملاحظة المنجزة في النشاط السابق.
- نماذج تحليل معطيات الملاحظة في الأنشطة البدنية والرياضية.
- النصوص المصاحبة للمجزوءة.
- حقيبة مجزوءة علوم التربية الخاصة بالتقويم.
7) مهـام المكـون :
- تحضير الحصة العملية داخل المدرسة التطبيقية أو بالمركز.
- إعداد شبكة الملاحظة لملاحظة المتدرب أثناء إنجازه للحصة.
8) مهام الطالب الأستاذ :
يقوم الطلبة في المدرسة التطبيقية (إن أمكن) بتقويم مكتسبات المتعلمين في نشاط بدني أو رياضي من خلال استثمار شبكات الملاحظة المعدة في المرحلة السابقة.
- داخل المركز يعالج الطلبة جماعيا حصيلة الملاحظة وينقطون التلاميذ.
- يبلور الطلبة استراتيجية للمعالجة والدعم بالنظر لطبيعة الاختلالات المرصودة.
- تصنيف الأخطاء المتكررة حسب نوعياتها وتحديد أسبابها ومدى ارتباطها بمستوى التمكن من الكفاية ومن المعارف والمهارات اللازمة لبنائها.
- استثمار نتائج التقويم لاقتراح وضعيات الدعم والمعالجة تماشيا مع نوعية الأخطاء.
9) تقويم النشـاط :
بتوجيه من المؤطرين وبشكل جماعي، يقوم الطلبة بتقويم مشترك لتحليل معطيات الملاحظة ولمدى ملائمة الاستراتيجية المقترحة للمراد منها.
- مدى تمكين الوضعية المرجعية من تقويم الكفاية المحددة.
- مدى استثمار المعطيات وتحويلها إلى نقط.
- مدى ملائمة الوضعيات المرجعية للمنتوج المطلوب.
- مدى مطابقة الوضعية المرجعية إلى المنطق الداخلي للعبة.
- مطابقة المنتوج إلى سن التلاميذ المفترض ونموهم ومدى تطبيقها لهم.
Post a Comment