الملاحظة في الأنشطة الرياضية.
بناء عدة التقويم المصاحبة لوضعية مرجعية محددة.
    وصف عام للنشاط :
كل ورشة من الورشات السابقة ستعمل على إنجاز شبكة ملاحظة مناسبة لوضعيات التقويم المنجزة في النشاط السابق، وذلك من خلال تحديد :
-     معايير مناسبة للوضعيات المرجعية التي دققت في النشاط السابق.
-     مؤشرات لكل معيار قابلة للقياس والملاحظة.
-     تركيب المعايير والمؤشرات المحددة في شبكات الملاحظة.
   5) المنتـوج المنتظر :
       نماذج من شبكات الملاحظة المناسبة لوضعيات التقويم مع معاييرها ومؤشراتها المنجزة في النشاط السابق.
   6)  الوسائل والمعينات :
-     حقيبة مجزوءة التقويم في علوم التربية.
-     مذكرات وزارية حول التقويم .
-     نماذج شبكات الملاحظة.      
-     ملحقات هذه المجزوءة.
-     حقيبتا مجزوءتي التخطيط والتدبير.
   7) مهام المكـون :
-    تقديم الهدف من النشاط.
-     ضبط الوقت.
-     تدبير الزمن المخصص لكل ورشة.
-     تنشيط عمل المجموعات أثناء التحليل للوصول إلى الاستنتاجات المنتظرة (تقديم عرض – توضيحات – تحفيز  ...)
    8) مهام الطالب الأستاذ :
-     تقوم نفس ورشات النشاط السابق بتحديد المعايير المناسبة للوضعيات المرجعية التي دققت في النشاط السابق.
-     تصرف الورشات كل معيار حددته إلى مؤشرات قابلة للقياس والملاحظة.
-     تركب الورشات المعايير والمؤشرات المحددة في شبكات الملاحظة.
    9) تقويم النشـاط :
-     مدى ملائمة شبكات الملاحظة المناسبة لوضعيات التقويم المنجزة في الوضعيات السابقة.
-     مدى ملائمة المعايير لموضوع التقويم ومطابقة المؤشرات للمعايير.
-     مدى انخراط جميع أفراد المجموعة في العمل وذلك بتوزيع المهام والأدوار بالتوالي.
-     مدى استفادة المجموعة من الوسائل المتاحة لها وكيفية توظيفها.
-     مراعات معيار الإتقان وجعله عنصرا محفزا للمجموعات الأخرى.
-     مدى ملائمة منتوج المجموعة للمنتوج المنتظر.
-     تتبادل المجموعات منتوجاتها وتتأكد من ملائمة المعايير لموضوع التقويم، ومن مطابقة المؤشرات للمعايير.

Post a Comment

Previous Post Next Post