المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسة         تفصيل المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية    وزن المحور (%)



1. المحور الرئيسي الأول: 
فلسفة التربية و سوسيولوجيا التربية   1.1.   المجال  الفرعي1:
ـ فلسفة التربية: التربية، غايات التربية، الاستقلالية، الحرية، العدالة، الإنصاف، الطبيعة الإنسانية، المواطنة، التسامح، الاختلاف...إلخ.
    10
    2.1. المجال الفرعي2:
ـ مدارس سوسيولوجيا التربية: التيارات، القضايا الكبرى، الظواهر المدرسية والمؤسساتية...إلخ.
   
    3.1 . المجال الفرعي 3:
- سوسيولوجيا النظام التربوي المغربي وتاريخه .
   



2. المحور الرئيسي الثاني: المعارف القانونية المرتبطة بالمهنة    1.2. المجال الفرعي1:
- قانون الوظيفة العمومية والنظام الأساسي الخاص بالمهنة ومساطر الترقي والرخص؛
-   هيكلة الوزارة مركزيا وجهويا ومحليا والمعرفة بالأنظمة الأساسية للمؤسسات التعليمية؛
-   المذكرات الوزارية والنيابية و الداخلية
-   النظام الخاص بالمؤسسات  15
    2.2. المجال الفرعي2: 
- الشراكات والاتفاقيات.
- الحياة المدرسية، مشروع المؤسسة، مجالس المؤسسة.
   
    3.2. المجال الفرعي 3: 
- الفاعلون في المنظومة وأدوارهم: الجماعات المحلية،  جمعيات الآباء والأمهات، المدرسون والمدرسات، الإدارة التربوية، المفتشون والمفتشات، الموجهون والموجهات، الشركاء الخارجيون.
   
3. المحور الرئيسي الثالث: أخلاقيات المهنة  1.3. المجال الفرعي1:
- مواثيق حقوق الطفل الوطنية والدولية.
    20
    2.3. المجال الفرعي2:
- أخلاقيات مهنة التدريس: الأدوار، الحقوق والواجبات، المساواة، التنافس الإيجابي... إلخ.
   
    3.3. المجال الفرعي3:
- آليات الحياة المدرسية وقواعد العيش المشترك؛
- الممارسات البيداغوجية والتواصلية داخل القسم و المؤسسة؛
- الحاجيات النفسية والفيزيولوجية والمعرفية للتلاميذ؛
   






Post a Comment

Previous Post Next Post