تقنية تلخيص النصوص


                

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يحلله و يميزه مقارنة بالنصوص السابقة ، و يتعرف خصائصه بمساعدة أسئلة التحليل .












أن تقنية تلخيص النص .
















أن يتمرس بتقنية التلخيص .

الأستاذ(ة) : يوقظ انتباه المتعلمين، ويشوقهم ويحفزهم للانخراط في بناء الدرس.
‏- يقدم النص : " قصة الكرة مع الناس " ص 214 من كتاب التلميذ(ة).
‏المتعلم (ة) يقرأ النص ، و يستفسر عن شروح ما شق عليه فهمه من كلمات وعبارات.
‏الأستاذ : يلقي أسئلة الفهم والتحليل (أسئلة محطة  "أحلل نص الانطلاق "ص  214)
‏الأستاذ (ة) :
­يستدرج جماعة فصله في عمل تشاركي وحواري ، وانطلاقا من الإجابات عن أسئلة التحليل ، إلى استنتاج تقنية التلخيص :
‏ـ أن يكون النص مرتبطا بالنص الملخص.
‏ـ ألا يتضمن التلخيص الأفكار الثانوية ، والمفردات الزائدة في النص الأصلي .
‏ـ أن يكون التلخيص أصغر حجما من النص الملخص.
‏ـ أن يكون بناء جمل التلخيص مخالفا لبناء جمل النص الملخص.
‏الأستاذ : يقدم لمتعلميه تمرين التدريب على التقنية ، ويشرح لهم المطلوب منهم :
‏ـ أعد قراءة الفقرة الثانية من نص الانطلاق ، ولخصها مستثمرا التقنية.

ـ درجة المشاركة و التفاعل داخل الفصل مؤشر تقويمي .



ـ أسئلة التحليل هي أسئلة تقويمية  .



ـ ما الفرق بين النص و تلخيصه ؟



















                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف الموضوع و يقرأ و يفهم التعليمات المرتبطة به .



أن يوظف تقنية التلخيص ليلخص نصا مكتوبا .


الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استرجاع تقنية التلخيص بواسطة أسئلة مركزة  
‏يقرأ النص ثم ينتدب بعض المتعلمين لقراءته وشرح بعض مفرداته (نص ´´البقدونس´´ ص  215 ‏)
‏المتعلم :  يلخص النص، ومن شاء أن يلخص فقرة نص وظيفي آخر مقروء فليفعل.
الأستاذ : يمر بين الصفوف ليوجه المتعلمين، وييسر لهم عملهم.
‏ـ يشجع المتعلمين على طلب مساعدته كلما احتاجوا إليها.
‏ـ يجمع الأوراق ليصححها خارج الفصل.



ـ تقوم إنجازات المتعلمين فرديا أثناء مرور الأستاذ بين الصفوف .



                        الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يصحح ذاتيا و تشاركيا محرّره الإنشائي 



















أن يستثمر نتائج التصحيح في تطوير كتابته .
­الأستاذ : يقدم ملاحظات عامة شفهيا حول إنجازات متعلميه .
ـ يقدم شبكة التصحيح الذاتي، ويشرح مضامينها، وكيفية استعمالها (ص   215 ‏. من كتاب التلميذ(ة)).
­ـ يورع الأوراق المصححة من لدنه (ترميز الأخطاء) على المتعلمين.
‏ـ باستعمال السبورة، تصحح الأخطاء المتداولة بين معظم المتعلمين تشاركيا.
‏التلميذ(ة) : يقرأ محرره ويتعرف أخطاءه.
­ـ يصحح أخطاءه مسترشدا بالرموز المشيرة إلى نوع الخطإ، وطالبا عون الأستاذ.
­ـ ينقط عناصر كل مجال في الشبكة، ثم يقارن النقطة المحصل عليها بمعدل النجاح.

‏ـ يعيد كتابة الحكاية إذا كان مجموع النقط التي حصل عليها يقل عن معدل النجاح 10 ‏/ 7 ‏.
­إذا تعذر عليه أن يصحح خطأه يعرضه على الأستاذ(ة) مكتوبا على اللوحة ليساعده على تصحيحه.
‏الأستاذ  : يكلف متعلميه ، إن أمكن، بتلخيص نص أو فقرة من اختيارهم في البيت كعمل حر.

ـ ما المقصود بمعدل النجاح ؟

ـ تلقى أسئلة استحضار قواعد الأخطاء المرصودة ، مثل :
بماذا يرفع المثنى ؟
و جمع المذكر السالم؟

ـ عرض الأخطاء على الألواح و تقويمها .
ـ لماذا حصلت على النقطة كذا ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post