وصف شخص او حيوان  او واقعة



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يحلله و يميزه مقارنة بالنصوص السابقة ، و يتعرف خصائصه بمساعدة أسئلة التحليل .












أن تقنية التعبير الوصف .
















أن يتمرس بتقنية الوصف .

الأستاذ(ة ) : يوفر الشروط التحفيزية والتنشيطية لبناء الحصة .
ـ يمهد لقراءة النص بأسئلة مثل :
هل تحب السفر ؟
ما هي الأماكن التي سافرت إليها ؟
هل تحب أن يحكي لك شخص عما شاهد في سفره ؟

ـ يقرأ النص قراءة معبرة وسليمة .
ـ ينتدب بعض المتعلمين لقراءته وشرح بعض مفرداته ... والإجابة عن أسئلته .
( النص : ´´في أرض الجليد´´ ص 222 من كتاب التلميذ(ة ))

المتعلم (ة) : يجيب عن أسئلة " أحلل نص الانطلاق ( ص 222) ليستنتجوا  تقنية الو صف :

Organigramme : Alternative: • لأصف شخصا أو حيوانا أو واقعة أو إحساسا ... أراعي ما يلي : 1. أن يكون الوصف بتعابير جميلة جذابة . 2. أن تكون الصفات المسبغة على الموصوف صادقة عليه إلا في حالة التهكم و الذم . 3. الاستعانة بالتشبيهات للتدقيق في الوصف و توضيحه . 4. من المحبذ أن تضفي على الموصوف صفات من صنع الخيال .  










الأستاذ : يقود متعلميه إلى مشاهدة الكاريكاتير.
- ينظم تدخلاتهم ليعبروا شفهيا عما يشاهدونه في الكاريكاتير.
المتعلم (ة) : يحرر وصفا موجزا للكاريكاتير.
الأستاذ : يمر بين الصفوف ليسهل التحرير مذكرا بتقنية الوصف .
ـ يكلف المتعلمين بالبحث عن رسوم كاريكاتيرية أو صور، و إحضارها في الحصة المقبلة .

ـ يلاحظ الأستاذ مدى مشاركة المتعلمين و تفاعلهم مع النص ، ثم يرفع وثيرة انتباههم كلما تدنت .



تقوم القراءات ذاتيا حيث سلامة النطق و مخارج الحروف .


فيم يشبه كلب أرض الجليد الأسد ؟



ـ اختر شيئا في القسم و صفه ساخرا .







ـ تمرين التدريب إجراء تقويمي لمدى التمكن من التقنية .












                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف الموضوع و يقرأ و يفهم التعليمات المرتبطة به .



أن يوظف تقنية الوصف في التعبير كتابيا .


المتعلمون . في جلسة حوارية ، يتذكرون تقنية الوصف .
 الأستاذ : يختار محررا وصفيا للكاريكاتير السابق (في حصة الإعداد) ويشترك والمتعلمين في تقويمه من حيث اللغة ، وترتيب الأفكار، والالتزام بمبادئ تقنية الوصف .

- يقدم الأستاذ الموضوعين ، ويشرح للتلاميذ ما هو مطلوب منهم .
المتعلم (ة ) : يوظف تقنية الوصف في تحرير موضوع وصفي متعلق إما :
* بالرسم الكاريكاتيري الذي أحضره .
* أو بمباراة رياضية مستعينا بالعناصر المعطاة في كتابه .
(انظر الموضوعين في ص 223من كتاب التلميذ(ة )).
الأستاذ : يمر بين الصفوف ليقدم الدعم اللازم للمتعثرين ، ويشجع المتعلمين على طلب مساعدته كلما احتاجوا إليها
ـ صف شيئا مشبها إياه بشيء آخر.
ـ صف زميلك .



ـ ما هي مبادئ تقنية الوصف ؟
ـ صف علامة الترقيم الدالة على التعجب .  



                        الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يصحح ذاتيا و تشاركيا محرّره الإنشائي 



















أن يستثمر نتائج التصحيح في تطوير كتابته .
الأستاذ ك - يقدم ملاحظات عامة وشفهيا حول المستوى العام لكتابات المتعلمين .
- يقدم شبكة التصحيح الذاتي : ويوضح كيفية توظيفها (ص 223من كتاب المتعلم (ة )).
- يوزع المحررات الإنشائية على أصحابها وقد ضمنها رموز الأخطاء المرتكبة .
- ينخرط والمتعلمين في تصحيح الأخطاء الشائعة والمشتركة باستعمال السبورة و إثارة القواعد ومبادئ التقنية ...
المتعلم (ة ) يقرأ محرره ويتعرف أخطاءه ، ويصححها مسترشدا بالرموز المتفق عليها.
- يعرض ما لم يستطع تصحيحه من أخطاء على الأستاذ(ة ) مكتوبا على اللوحة ليساعده .
- ينقط كل عناصر المجال في الشبكة ، ثم يقارن النقطة المحصل عليها بمعدل النجاح .

- يعيد كتابة موضوعه إذا كانت نقطته أقل من    
- يتبادل المتعلمون محرراتهم ويبدون رأيهم فيها.

ـ ما هي الأخطاء المرتكبة في التراكيب ؟

ـ ما هي القواعد التي سنحتاج إليها في تصحيحها ؟

ـ إن لم تكن في الكتاب اِسأل مدرسك عنها .

Post a Comment

Previous Post Next Post