الكاريكاتور
الكاريكاتور " ص 50 ".
يعتبر الكاريكاتور أو الرسم الساخر من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن و الثقافة الترفيه ، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه الرسام اختيار الموضوع الجاد ، و الشكل الجذاب ، و التعليق الساخر تحقيقا لمتعة القارئ .
و إذا كان أبو الكاريكاتور هو الرسام الإنجليزي وليام هوغارت فإن أبرز رسام عربي في هذا الفن هو الفنان الفلسطيني ناجي العلي الذي قضى نحبه دفاعا عن بلده ، و سخر ريشته تسخيرا مدهشا خدمة للقضية الفلسطينية
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة. ـ ما الموضوع الذي يعالجه هذا الرسم ؟ ـ ما الأكثر تأثيرا في القارئ الكاريكاتور أم المقال ؟ علل جوابك . الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . الكاريكاتور " ص 50 ". يعتبر الكاريكاتور أو الرسم الساخر من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن و الثقافة الترفيه ، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه الرسام اختيار الموضوع الجاد ، و الشكل الجذاب ، و التعليق الساخر تحقيقا لمتعة القارئ . و إذا كان أبو الكاريكاتور هو الرسام الإنجليزي وليام هوغارت فإن أبرز رسام عربي في هذا الفن هو الفنان الفلسطيني ناجي العلي الذي قضى نحبه دفاعا عن بلده ، و سخر ريشته تسخيرا مدهشا خدمة للقضية الفلسطينية ، و فضح أبشع الجرائم الصهيونية التي ترتكب ضد شعبه . الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ لماذا تخاف الشعوب على أمثالها من الضياع ؟ ـ استخرج من النص العبارة التي معناها ما يلي : · خدم بلاده بفنه · عارض الأعمال الوحشية . - كلمة الجاد تبتدئ بهذا الجزء "الجا" ايت بثلاث كلمات تبتدئ بالجزء نفسه . ـ ايت بمرادف : فريدا ـ الترفيه ـ الجذاب . - اختر من المعجم التالي المعنى الذي يناسب كلمة "النحب" في النص . (النحب) مصدر : البكاء الشديد ـ السعال ـ الموت ـ الشدة ـ الأمل ـ الخطر العظيم ـ الوقت ـ النوم ... متى يكون الرسم الكاريكاتوري معبرا ؟ أكتب تعليقا عن الرسم . الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
إرسال تعليق