فائدة اهمية الامثال الشعبية
" الأمثال " ص 40 .
لا تخلو ثقافة أي شعب من الأمثال ، فهي ليست أقل قيمة من التراث الثقافي الأخرى كالأشعار و القصص و سواها و الشعوب تضع في هذه الأمثال حكمها و أخلاقها و خفة روحها في الدعابة و المرح ، و لذلك كان طبيعيا أن تخاف على أمثالها من أن تضيع ، فتعمد إلى جمعها و من بين من اعتنى بجمع الأمثال عند العرب : الزمخشري في كتابه " المستقصي في أمثال العرب" و الميداني في "مجمع الأمثال" .
المـــكون : شــــكــــل الموضوع : الأمثال
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||||||||||||||||||||
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة . ـ ما فائدة الأمثال ؟ ـ اذكر بعضا ممن اعتنى بجمعها عند العرب . الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . " الأمثال " ص 40 . لا تخلو ثقافة أي شعب من الأمثال ، فهي ليست أقل قيمة من التراث الثقافي الأخرى كالأشعار و القصص و سواها و الشعوب تضع في هذه الأمثال حكمها و أخلاقها و خفة روحها في الدعابة و المرح ، و لذلك كان طبيعيا أن تخاف على أمثالها من أن تضيع ، فتعمد إلى جمعها و من بين من اعتنى بجمع الأمثال عند العرب : الزمخشري في كتابه " المستقصي في أمثال العرب" و الميداني في "مجمع الأمثال" . الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ لماذا تخاف الشعوب على أمثالها من الضياع ؟ - ما ضد : يضيع - طبيعيا . ـ ايت بمرادف : الدعابة - يستقيم . - ابعد الكلمة التي ليس لها أي معنى يربطها بالمجموعة التالية : المرح ـ السينما ـ التنزه ـ الرياضة ـ الاحتفال ـ العجلة . ![]() انقل الشبكة و املأها بكلمات النص ك
1 ضد ثقل 2 حرف يكون قبل الفعلين الماضي و المضارع و لا يجيء قيل الاسم أبدا (معكوس) الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
إرسال تعليق