أ-
الفوائد الإدارية: وتتمثل في تشخيص
الأداء المتميز أي غير العادي، والذي يقوم به الأفراد الذين يتميزون بأدائهم
الأعلى والأفضل أو الأفراد الذين هم دون المستوى الاعتيادي فيما ينتجونه أو يقومون
به من أعمال سواء من حيث الكم أو النوع أو كليهما. فمن خلال التقويم يُعرف
المتفوقون ويُعرف المقصرون الذين هم في المستوى الاعتيادي وغالباً ما يمثلون
الغالبية فتكون معاملتهم اعتيادية أيضاً.
ب- الفوائد السلوكية: وتتمثل في التعرف على
مواقع الأفراد وعلى خصائصهم واستعداداتهم ونقاط القوة ونقاط الضعف لديهم
ومايصلحونله من مهام دون غيرها, وبالتالي تحديد مساراتهم الوظيفية الحالية
والمستقبلية وما يحتاجونه من برامج للتطوير والتحسن.
وإذا كانت الفوائد الأولى تحددها القواعد والضوابط ويتم في
ضوئها تحديد الواجبات والصلاحيات ومستويات الأجور والمكافآتفإن
الفوائدالسلوكيةتستلزمالترغيبوالمشاركةوالحواروالإقناعبمستوياتالرضاوالروحالمعنويةلدىالعاملين.
إرسال تعليق