التنقلات الإدارية في الخدمة المدنية      

     يعرف النقل بأنه عملية تغيير الدائرة التييعمل فيها الموظف إلى دائرة أخرى بنفس الوظيفة والدرجة والمرتب. والتنقلاتالإدارية تمثل نوعاً آخر من دوران العاملين وتغيير مواقعهم في نظم الخدمة المدنيةالمغلقة ذات الطبيعة المسلكية التي تتمتع مستوياتها الإدارية العليا بصلاحية تخوللهم تحريك العاملين وتغيير مواقعهم ضمن الإدارات والوزارات التي يعملون فيهاويتبعون لها. والذي يميز الترقيات عن التنقلات على الرغم من أنهما يشتركان فيكونهما حركة وتغييرا ودورانا وتعاقبا بين العاملين، هو أن الحركة أو التغيير فيالترقيات تكون دوماً عمودياً ومن الأدنى للأعلى, بينما تكون الحركة والتغيير فيالتنقلات أفقية أو جغرافية.

     وللتنقلات الإدارية أنواع متعددة وصورمختلفة. فهناك النقل الوظيفي الذي يتم بموجبه نقل الموظف من وظيفة لأخرى في نفسالمستوى والمرتب ولكن قد تكون له مهام وواجبات مختلفة في حجمها أو في طبيعتها. كأنينقل أمين مخزن لوظيفة مسئول صيانة بنفس مرتبه، أو ينقل مسئول العلاقات العامة إلىوظيفة مسئول الأمن الصناعي, وكلاهما في نفس المستوى التنظيمي.

     وهناك النقل الجغرافي الذي ينقل فيه مسئولالعلاقات العامة من إحدى البلديات إلى بلدية أخرى ضمن نفس المحافظة أو الإقليم. أوتنقل معلمة من المدرسة الابتدائية س للمدرسة الابتدائية (ص) لكونها أقرب لمنزلها أولكون هناك زيادة في مدرسي المدرسة الأولى وحاجة ماسة إليهم في المدرسة الثانية.وقد يكون النقل وظيفياً وجغرافياً في آن واحد حين ينقل مدير المكتبة العامة بوزارةما لوظيفة مدير مطبعة بوزارة أخرى. والنقل الجغرافي يشمل أيضاً حركة العاملين مابين المحافظات أو ما بين العاصمة والمحافظات أو الوحدات الإدارية التابعة لها.وأخيراً وليس آخراً فإن النقل الإداري قد يكون بناء على رغبة الموظف وتلبية لطلبهأو أن يكون بناء على مقتضيات المصلحة العامة وتلبية احتياجات المنظمة التي يعملفيها أو تلك التي ينقل إليها.

     كما يمكن أن يكون النقل بمثابة العقاب الذييوجه للموظف المقصر فينقل من مكان حضري إلى مكان ريفي أو من وظيفة لها مزايا كثيرةإلى وظيفة أقل في مزاياها. وفي كل الأحوال ينبغي أن يصدر قرار النقل سواء كانوظيفياً أو جغرافياً من الجهة المختصة التي خولها القانون ذلك. وفي أكثر الأحوالتكون هذه الصلاحية مرتبطة بمستوى الموظف المنقول, فقد تعطى للرئيس المباشر أوللرئيس الأعلى تبعاً لمستواه هو الآخر. هذا إذا كان النقل ضمن المؤسسة الواحدة أوالوزارة الواحدة. أما إذا كان النقل بين وزارتين فلابد من موافقة الجهتينالمختصتين معاً. وفي هذه الحالة يكون الوزير الذي يتبعه الموظف المنقول هو المصدرلأمر النقل, على أن تشعر بعض الجهات المركزية المسئولة عن الخدمة المدنية أو عنالقضايا المالية أو الإحصاء أو غيرها.

     وقد يتم نقل الموظف مع درجته إذا كان النقلبين وزارتين كما أسلفنا، وذلك في حالة اشتراط الوزارة المنقول إليها ذلك، وإلا فإننقل الموظف من وزارة إلى أخرى يستلزم وجود درجة شاغرة تناسبه في الوزارة المنقولإليها.

     أما إمكانية النقل بين المؤسسات والهيئاتالمحلية والهيئات الاتحادية بالنسبة للدول التي تتمتع بالحكم الفيدرالي أو الحكمالمحلي المتطور الذي تكون فيه للولايات أو للمحافظات أو الإمارات ميزانيات مستقلةونظم خدمة خاصة فيترك تحديد ذلك للتشريعات الموضوعية في كل دولة على انفراد.

     ويجدر بإدارات الموارد البشرية أن تضعمخططات للتنقلات توضح توقعاتها وتقديراتها لحركة النقل التي تؤخذ من طلبات الأفرادومن تقارير الإدارات وتصنيفها حسب نوع الوظائف وحسب الأماكن المنقول فيها والمنقولإليها للوقوف على ما يمكن أن يكشفه التحليل لهذه الجداول والكشوف المتوقعةوالفعلية عبر عدة سنوات. فقد يكون النقل بين السكرتيرات أو بين موظفي العلاقاتالعامة أكثر من غيره وعندها تدرس الأسباب الكامنة من وراء ذلك (برنوطي،2001،ص200).

Post a Comment

Previous Post Next Post