اسباب دواعي حدوث التنقلات الإدارية وأغراضها

·       إعادة النظر في مواقعالموظفين الجغرافية إما لاعتبارات المصلحة العامة أو لظروف الموظفين الشخصية. وفيهذه الحالة تجري الإدارة تغييرات أفقية بين الموظفين عبر فروعها وأقسامها الموزعةعلى مناطق جغرافية متعددة لتحقيق العدالة بينهم. خاصة إذا كانت ظروف الحياة بينهذه المناطق غير متماثلة, أو أن هناك حوافز ومزايا للعمل في منطقة دون أخرى. وأكثرما ينطبق هذا النوع من النقل يكون على موظفي الملحقيات التجارية والثقافية أو فروعخطوط النقل الجوية أو دوائر الجمارك ونقاط الحدود وغيرها، وقد يكون هذا النقل داخلالقطر أو خارجه.

·       تمكين الموظفين منممارسة أكثر من وظيفة واحدة وإتاحة الفرصة أمامهم للاطلاع على مهام الأقسام الأخرىضمن برنامج تدريب يهدف إلى إعدادهم كقادة للمستقبل . فالتنقل بين الأقسام الأفقيةمن شأنه أن يوسع من إمكانيات بعض الموظفين الذين يلحظ استعدادهم القيادي وتتلمسفيهم المنظمة الاستعداد المستقبلي لأن يطوروا أنفسهم لقيادة المنظمة. وبذلك يكونونمهيئين للإشراف على شئون مختلف الأقسام عند ترقيتهم في المستقبل.

·       لمواجهة ظروف طارئةتتعلق بتسرب أو دوران بعض الموظفين وتغيبهم المفاجئ في قسم من الأقسام مما يضطرالمنظمة لإعادة التوازن بصورة مؤقتة أو دائمة تبعاً لظروفها. فالتنقل هنا يكونضرورياً وملحاً لتسيير شئون القسم والأقسام التي تشعر بنقص كبير في موظفيها بينماتلحظ زيادة الموظفين في الأقسام الأخرى.

·       لتحقيق علاقات إنسانيةأفضل بين العاملين ضمن الأقسام أو الحد من المشاكل الجانبية التي تنشأ بينهم بمرورالزمن. فحين تنشأ الخلافات بين موظفين أو أكثر أو حين تظهر الشللية والتجمعاتالمثيرة للحساسية والشكوك يكون النقل من بين الوسائل التي تفكر بها الإدارة رغم مافي هذه الوسيلة من نتائج وتوقعات غير مرضية في بعض الأحيان.

·       وتحدث التنقلات بينالموظفين أحياناً لمواجهة التغيرات الإدارية الجدية التي تنجم عن إعادة التنظيمالإداري وما يسببه من دمج أو انشطار بين الدوائر والأقسام أو بسبب استحداث أقسامجديدة أو إدخال المكننة والوسائل التكنولوجية الحديثة, حيث تؤدي هذه التغيرات إلىزيادة العاملين في بعض الأقسام والحاجة إليهم في أقسام أخرى.

·       وحين تؤدي الترقياتوالإعارات والإحالة على التقاعد وغيرها من الحالات إلى ظهور الشواغر ويكون منالمتعذر الإعلان عنها أو التنقيب فيها من الخارج يصبح النقل إليها من الداخل أمراًلازماً ما لم تملأ هذه الشواغر بالترقية إليها من مستويات أدنى.

Post a Comment

Previous Post Next Post