مفاصل يدي تسهل حركاتها
ســـيــر
الــــــدرس
تذكير :
استحضار
المتعلمين لمكتسباتهم من الحصتين السابقتين حول اليد لتوظيفها في الحصة الجديدة
.
ملاحظة وتعبير :
- انطلاقا من
تشخيص أحد المتعلمين لبعض استعمالات اليد ( توظيف مكتسبات الحصة الأولى ) والتعبير
عن ذلك. يطرح تساؤل عن كيفية حصول ذلك
.
- تحسيس أحد أصابع يدهم(السبابة مثلا) في
المواقع التي تتيح حركة هذا الأصبع والتعبير عن ذلك باستعمال كلمة مفصل، (كلمة يبق
تقديمها في موضوع الحركة في الدورة الأولى).
- تحسس أماكن الثني في المعصم وفي كل أصبع
وعد المفاصل.
- مقارنة أعداد مفاصل الأصابع والتوصل إلى
عدد المفاصل في كل الأصابع (3) ما عدا الإبهام الذي يوجد فيه مفصلان (2) فقط.
- تعرف أهمية المفاصل في القيام بمختلف
الحركات على مستوى المعصم والأصابع.
- لإغناء مكتسبات المتعلمين، يستغل النشاط
1 في كراسة التلميذ لملاحظة صورة بالأشعة لليد لتمييز الأصابع والكف وهي على شكل
هيكل عظمي، والإشارة إلى موقع مفاصلها.
إنجاز :
يهدف
هذا النشاط إلى تثبيت مكتسبات المتعلمين ، وذلك بالاعتماد على رسوم النشاط 2 في
كراسة التلميذ حيث:
- يتم وضع
علامة == في موقع كل مفصل من مفاصل اليد.
- كتابة عدد مفاصل كل أصبع في الخانة
المناسبة.
- التأكيد على اتجاه الثني وأهمية المفاصل
في حدوث مختلف حركات أصابع اليد.
التركيز
على أن اليد مكيفة لمسك الأشياء.
استخلاص :
• مفاصل
أصابع يدي تسهل مختلف حركاتها .
• في كل أصبع
من أصابع يدي ثلاثة مفاصل، إلا الإبهام الذي لا يوجد فيه إلا مفصلان فقط.
استثمار:
يهدف
هذا النشاط إلى جعل المتعلمين يوظفون تعلماتهم في وضعية أخرى، وذلك برسم يدهم على
ورقة وتسمية كل أصبع مع وضع علامة == في
موقع كل مفصل من مفاصل الأصابع ولصقها في
صفحة كراسة التلميذ .
إرسال تعليق