أحافظ على نظافة يدي
ســـيــر
الــــــدرس
تذكير :
• مطالبة المتعلمين بتذكر تعلماتهم حول استعمالات اليد، وربط ذلك
بالحصة الجديدة.
ملاحظة وتعبير :
• يثير الأستاذ اهتمام التلاميذ لملاحظة أيديهم والتعبير عن ذلك من
حيث نظافة اليد ككل، ثم مظهر الأظافر (حاملة للأوساخ، مقلمة) ودفعهم للتساؤل عما
ينبغي أن تكون عليه اليد.
-
انطلاقا من الأجوبة المعبرة عن سلوكهم اليومي في مجال النظافة، يتم التوصل
إلى ضرورة
تنظيف اليد بالماء والصابون قبل وبعد تناول كل
وجبة غذائية، أو على إثر القيام بنشاط يدوي وتقليم
الأظافر بانتظام.
- الإشارة إلى دور اليد
في مختلف مراحل الوضوء.
- استغلال النشاط1 في
كراسة التلميذ لإبراز سلوك غير سليم فيما يتعلق بنظافة اليد.
إنجاز :
يهدف هذا النشاط إلى جعل المتعلمين يتعرفون
طريقة غسل اليدين عمليا (تشخيص)، ثم من خلال إنجاز النشاط 2 في كراسة التلميذ،
وذلك بترتيب الرسوم حسب مراحل غسل اليدين.
استخلاص :
• أنظف يدي بالماء والصابون قبل وبعد تناول الوجبات الغذائية، أو
بعد القيام بنشاط يدوي، وأقلم أظافري بانتظام؛ حفاظا على صحة جسمي.
استثمار:
يروم
هذا النشاط إلى توظيف مكتسبات المتعلمين في وضعيات تساهم في إكسابهم سلوكا صحيا
وبيئيا سليما، وذلك بوضع علامة × حمراء تحت رسم الوضعية غير السليمة،
و
علامة × خضراء تحت رسم الوضعية السليمة ، (النشاط 3 في كراسة التلميذ).
إرسال تعليق