أبعاد صياغة الهدف الاستراتيجي :
       يتكون الهدف الاستراتيجي من ثلاثة ابعاد ، اهداف قصيرة المدى يتوقع انجزها خلال عام واحد ، واهداف متوسطة المدى يتوقع انجازها خلال فترة زمنية من عامين الى خمسة اعوام ، واهداف بعيدة المدى يتوقع انجزها خلال فترة زمنية تزيد على خمس سنوات وقد تصل الى عشرين سنة  او اكثر حسب الفترة الزمنية المحددة لانجاز الخطة الاستراتيجية.
وانطلاقاً مما تقدم فإن المجالات التي يجب تحديد الأهداف فيها تشمل:-
1.    الربحية : يجب أن تشير أحد أهدافها إلى مستوى الربحية الذي تسعى المؤسسة إلى تحقيقه.
2.    وضعية المنظمة في السوق: يجب أن يشير أحد أهدافها إلى المركز الذي تسعى لاحتلاله بالنسبة إلى منافسيها.
3.    تقديم الجديد إلى المستهلكين: يجب أن يشير أحد أهدافهاإلى ما تسعى إلى تحقيقه في مجال المنتجات والخدمات الجديدة.
4.    الإنتاجية: وهي مقدار المنتجات التي تسعى إلى إنتاجها بالمقارنة مع الموارد المستخدمة في عملية الإنتاج.
5.    حجم الموارد المستخدمة من قبل المنظمة : وهي المبالغ النسبية المطلوب إنفاقها للحصول على مختلف الموارد التي تحتاج إليها المؤسسة مثل الموارد البشرية والمخزون والآلات والأجهزة والنقد، حيث يشير أحد أهداف المؤسسة إلى القيمة النسبية لكل من هذه الموجودات التي يجب أن تكون متاحة للمؤسسة.
6.    تطور أداء المسؤولين في المنظمة : وهذا يعني نوعية تطور الأداء الإداري لكل من المسؤولين في المؤسسة، حيث يجب أن تضع المنظمة هدفاً في هذا المجال تسعى بشكل جاد إلى تحقيقه.
7.    تطور أداء العاملين: ويعني نوعية أداء العاملين في المسؤوليات الإدارية الدنيا وشعورهم تجاه عملهم، لذا يجب التركيز على وضع أهداف في هذا المجال لأنه يؤدي إلى تحقيق نجاح وتقدم المؤسسة.
8.    المسؤولية الاجتماعية : ويعني مسؤولية المؤسسة على المساهمة في خدمة المجتمع الذي تعمل فيه، لذلك لابد من وضع أهداف في هذا المجال.
9.    تطوير أنظمة المنظمة : ويعني التنظيم الإداري وأدلة وسياسات العمل وإجراءاته ونظام المعلومات الإدارية، وهذا المجال ضروري لنجاح المؤسسة، لذا يجب وضع أهدافها في هذا المجال.


Post a Comment

Previous Post Next Post