الصياغة
الإستراتيجية Strategy Formulation
وهي العملية التي يتم
من خلالها صياغة رؤيا ورسالة المؤسسة ووضع الأهداف والخطط الاستراتيجية والسياسات
المناسبة، وتتصف هذه الأنشطة بالتتابعية حيث يسعى النشاط اللاحق إلى إنجاز النشاط
السابق وفيما يلي شرحاً لهذه الأنشطة:-
1- صياغة الرؤيا :
تعبر الرؤية عن الحالة
المرغوبة التي تود المظمة ان تكون عليها في المستقبل ( بعد خمس سنوات او عشرة
....) ، ومعنى هذا ان نتائج انشطة صياغة الاستراتيجية التي تبدا من الان وتمر
بابعاد زمنية مختلفة ( المدى القصير ، والمدى المتوسط ، والمدى البعيد ) ، بحيث
تهدف بمحصلتها النهائية الى تحقيق الرؤية ضمن الخط الزمني المحدد في التخطيط
الاستراتجي .
2- صياغة الرسالة :
تعبر الرسالة عن السبب
الذي نشأت من أجله وتحدد نطاق عملها ونطاق عملياتها من حيث الدور الذي تؤديية
والخدمات التي تقدمها والنطاق الجغرافي لعملياتها .
- الابعاد التي تتضمنها الرسالة :
2/1 الجهات المستهدفة .
2/2 الخدمات التي
تقدمها المنظمة .
2/3 النطاق الجغرافي
الذي تخدمة .
2/4 التكنولوجيا
والعمليات المستخدمة
في تقديم الخدمة .
2/5 نظرة المنظمة إلى
نفسها .
2/6 صورة المنظمة في
أذهان الجمهور.
بعد ذلك يتم صياغة رسالة
المؤسسة بحيث تكون مكتوبة ومحدده وعامة ويتم إعدادها من قبل أعلى سلطة في المؤسسة
.
3-صياغة الأهداف العامة
للمؤسسة
إن تحقيق الأهداف هو
السبيل لتحقيق المؤسسة لرسالتها وعلى ضوء رسالة المؤسسة التي تتضمن الإطار العام
لأهداف المؤسسة ككل وانطلاقاً من التحليل الاستراتيجي للمؤسسة يجب أن تقوم المؤسسة
بتحديد أهدافها العامة والتفصيلية.
وأهداف المؤسسة هي
النتائج النهائية التي ترغب المؤسسة في تحقيقها من خلال النشاطات التي تمارسها
والعمليات التي تقوم بها ،
حيث يسعى المخطط لنقل الشرطة من الموقف الحالي الى
الموقف المرغوب ، وتحدد الأهداف ماذا يجب أن تفعل ؟ ومتى يتم هذا الفعل ؟
Post a Comment