عـلـب
عـاشــوراء
:
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون لتعرف
موضوع الدرس
.
بماذا نحتفل
في ليلة العاشر من محرم؟ بماذا تلعب ؟
علب عاشوراء
يجيب التلاميذ
لتعرف شخصيات النص
.
من تلاحظ في
الصورة ؟
يلاحظ
المتعلمون المشهد لتعرف الأحداث.
ماذا تفعل
الشابات ؟
ماذا يفعل
الشبان ؟
ماذا يحمل
الأطفال ؟
يلاحظ
المتعلمون المشهد لتعرف المكان.
أين يجتمع
الأطفال ؟
يستمع
التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .
يتحاور المدرس
مع التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث
.
الوحدة 7 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال :
الطفل و الأعياد و الحفلات
عـلـب
عـاشــوراء
المراحـل الأنشطــــــــة
• تذكير
• التوسع في مواقف النص
استعمال الرصيد :
• استعمال الأساليب :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن
أسئلة مثل
:
من كان يصنع
للأطفال لعبا في القديم ؟ ماذا تصنع الشابات ؟
في ماذا يتفنن
الشبان ؟ أين يضع الصغار علبهم ؟ وبماذا يحلمون ؟
هل تحتفل
بليلة عاشوراء ؟ متى ؟ ماذا تشتري ؟ من يشتري لك اللعب ؟
هل تصنع لعبا
لتلعب بها ؟ ما هي اللعب التي صنعت ؟ وأين لعبت بها ؟
ومتى ؟ ومع من ؟
ما هي اللعب
التي يشتريها الأطفال في عاشوراء ؟ ماذا يفضل كل واحد منكم ؟ لماذا ؟
في القديم من يتفنن في صنع العرائس ؟ ولمن ؟ لماذا يطلب الأطفال
أن تكون العلب كبيرة وعميقة ؟
وماذا يأتي به
صباح عاشوراء ؟
استعمل: أيها
- أيتها - يا .
.............
الشبان..............
صناعتكم!
.............
أطفال
.............. علبكم!
.............
الشابات..............
عرائسكن!
الوحدة 7 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال :
الطفل و الأعياد و الحفلات
عـلـب
عـاشــوراء
المراحـل الأنشطــــــــة
• أتدرب:
التراكيب:
الصرف :
التحويل :
أكتب العدد بالحروف :
اشترى الأطفال
5 لعب.
زينت البنات 7
دميات.
احتفلت 9
صغيرات بيوم عاشوراء.
تبادل 3 أطفال
6 علب.
أستعمل
الكلمات التالية في الفراغ المناسب:
مصنع – موقع –
مأوى – مشرق.
بنى العمال
.......... اللعب.
يزين سعف
النخيل ............ الحفل.
انتهى العرس
مع ............ الشمس.
رسمت
......... الحيوانات العاشبة.
أحول : أصنع
علبة، وأضع لها حمالة.
نحن ....................................
الصديقان
....................................
الصديقتان
....................................
أنتم
.....................................
أنتن
......................................
الوحدة 7 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال :
الطفل و الأعياد و الحفلات
عـلـب
عـاشــوراء
العمليات الأنشطــــــــة
• أطبق:
التراكيب:
الصرف:
التحويل : أكتب العدد بالحروف :
بدأ الحفل
بإطلاق 3 حراقيات.
صنعت الشابات
5 عروسات.
فرحت ب 10
هدايا متنوعة.
اشترت الأم 7
صحون.
أكمل بما يلي
: مطعم – مصنع – مسجد –
موعد.
صنعت
المفرقعات والحراقيات في ........ جديد.
تفتحت الأزهار
حول ....... منفرد.
حل ........
عاشوراء
تناول الضيوف
الغداء في.......
ألاحظ الجملة:
رسم في مرسم، وأكمل:
.........
إلى ملجأ.
وقف في ...........
...........
في ملعب.
أحول : أزور
أصدقائي في موسم عاشوراء .
نحن
.........................................
أنتما
.........................................
أنتن
.........................................
الولدان
......................................
البنتان
.......................................
البنات
.......................................
إرسال تعليق