الانتاج الكتابي








الكفايات الأفقية
البعد
الكفاية
القدرة
العرفاني
استثمار المعلومات
يبحث عن المعلومة . ينظم المعلومات . يستثمر المعلومة . يقيم التمشي
حل المسائل
يحلل مكونات الوضعية . يصوغ فرضيات . يختار الحل المناسب . يحرر الحل . يقيم التمشي
ممارسة الفكر النقدي
يحلل الوضعية . يبني رأيا . يتخذ موقفا . يقيم التمشي.
توظيف الفكر الإبداعي
يستعرض الحلول الممكنة. يبتكر مشاريع . يحدد الوسائل والاستراتيجيات .يقيم الانتاج الإبداعي
التعامل مع المكان والزمن
يحدد موقعه بالنسبة للأشياء . يحدد موقعه في الزمان والمكان. يحدد موقع أحداث معيشة . يبني محطات في الزمان  والمكان. يميز أنواع الأزمنة
التواصلي
التواصل بكيفية ملائمة
يتمثل مكونات وضعية التواصل . يحقق وضعية تواصل جيد . يقيم نجاعة عملية التواصل
المنهجي
اعتماد طرق عمل ناجعة
يحلل المطلوب إنجازه . يضبط الاستراتيجيات الملائمة . ينجز المطلوب . يقيم التمشي في ضوء النتائج المحققة
استغلال تكنولوجيات المعلومات والاتصال
يتحكم في استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال . يستعمل التكنولوجيات لإنجاز المطلوب . يقيم استعمال التكنولوجيات بصفتها أدوات منهجية
الوجداني الاجتماعي
تحقيق الذات
يعي ردود أفعاله . يتخذ موقفا . يحقق ما أراد القيام به . يقيم المسالك التي اعتمدها مقارنة بالنتائج المحققة
إقامة علاقات متوازنة مع الآخرين
يبدي الرغبة في معرفة غيره وتفهمه . يعدل المواقف ويتبادل وجهات النظر بما يناسب وضعيات التواصل . يقيم أثر العلاقة في مواقفه واتجاهاته
التعاون في العمل
يخطط للعمل مع الآخرين . ينجز العمل مع الآخرين . يقيم فوائد العمل مع الآخرين
إبداء حس قيمي أخلاقي
يحدد الأبعاد القيمية الأخلاقية المتعلقة بوضعية ما . يتبنى مواقف باعتماد مرجعيات أخلاقية  . يقيم اختياراته ونتائجها

 



مجال اللغة العربية
الكفاية النهائية
ينتج كتابيا نصوصا سردية متنوعة
الكفاية الفرعية
ينتج نصا سرديا متوازن الأقسام
الهدف المميز
ينتج نصا سرديا مغنى بالحوار
المحتوى
من خصائص الحوار : <<   >>   والمطة  ــ
مدار الاهتمام
العمل
الوحدة التعليمية
الخامسة
كفاية الروافد
يوظف الأبنية اللغوية ومهارات الكتابة في التواصل
المحفوظات
يعبر عن تمثل المحفوظ بالأداء الجيد لمردودية أفضل للتواصل
الكتابة
يوظف مهارات وضوح الكتابة للتواصل
المطالعة
يقرأ قصصا تعزز القدرات التواصلية
الوسائل والمعينات
السند : قصة يتم التصرف في مضمونها بإدراج أقوال ثم بزيادة امتداد لها يكون مغنى بحوار
قصة الصرار والنملة .قصص أخرى طالعها المتعلمون . مذكرات تقديم لبعض هذه القصص. قصص سيتم ترغيب المتعلمين في مطالعتها .
شريط مصور يعبر عن قصة الصرار والنملة.
مشاهد مصورة لمواقف ومظاهر سيتم استثمارها في التعلم الآلي
مشخصات لحيوانات يتم تصنيفها حسب مايعرف عنها ناشطة أو كسولة
مطبوعات من حجم كبير تستغل لعرض الأعمال المجموعية  . مطبوعات عادية تستغل للعمل الفردي  : محاولات . تقييم...
نص ذو 3 فقرات منسوخ على ورق حجمه كبير يسمح باستثمار كل فقرة  في فترة معينة : فترة الاستكشاف. فترة التعلم الاندماجي.. فترة التقييم
مساسك وأطر لتثبيت المعينات والوسائل ولضمان وظيفية العرض

 


السنة
التاريخ
المكان
المعلمة
المساعد البيداغوجي
المتفقد
الثالثة من التعليم الأساسي






 
 













































    















المراحل
الأنشطة
المعلمة
المتعلمون
الملاحظات
التهيئة النفسية والمعرفية
1- الترحيب بالضيوف

ينشدون
يمكن أن تكون هذه المرحلة مرحلة من مراحل مشروع  في التربية الموسيقية :تقديم أنشودة جماعيا للترحيب بالضيوف
2- محادثة حول العمل
المعلمة والمتعلمون يتحادثون : يتساءلون , يجيبون , يستوضحون ... وهذه بعض التساؤلات الممكنة : أتعرفون من الضيوف؟ لماذا  يزوروننا اليوم يا ترى؟...  وهذه بعض الأجوبة الممكنة : إنهم معلمون ومعلمات ..جاؤوا للعمل , لتبادل الخبرات مع معلمتنا , ليشاهدونا كيف نعمل ؟ ...
الضيوف يعملون ونحن نعمل ...فهل طالعتم قصصا تحكي عن عمال ناشطين ؟ أو كسالى ؟ أو الاثنين؟
يذكرون قصصا طالعوها مكتفين بذكر العناوين أو يقدمون مذكرة لها أو يسردون بعض أحداث منها ...
تثمن المعلمة كل التدخلات
3- تصنيف الحيوانات المقترحة
القصص لا تحكي عن الناس فقط وإنما تحكي أيضا عن حيوانات فتصف بعضها بالمجتهدة وتصف أخرى بالكسولة ... فأي هذه الحيوانات  مجتهدة وأيها كسولة؟
يصنفون الحيوانات إلى حيوانات يعرف عنها مجتهدة وأخرى يعرف عنها كسولة
استثمار مشخصات لحيوانات
4- بناء جزء من مذكرة تقديم قصة الصرار والنملة
-* تعرض المعلمة الشريط المصور المعبر عن قصة الصرار والنملة
 -* تسجل ماتم الاتفاق عليه  في الجدول المخصص لذلك
يعبرون شفويا عن الشخصيات والأزمنة والأماكن والأحداث
استثمار جدول مثبت على السبورة يتضمن : الزمن, المكان , الشخصيات , الأحداث...  لتعميره
5- التصرف في مضمون القصة بإدراج أقوال
* أنتم عبرتم عن القصة بجدول  , أما أنا فقد عبرت عنها في هذا النص فاقرؤوه وتعرفوا مواطن التماثل فيهما  ( النص والجدول)
يقرؤون النص  ويحددون الزمن والمكان والشخصيات والأحداث  ويتبينون إن كان هناك اختلاف أو تشابه
استثمار الجزء الأول من النص الركيزة
-* تقدم المعلمة النشاط الأول  وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على الأخذ بيد كل من في حاجة إلى المساعدة  فردا كان أو مجموعة
ينجزون التمرين  أولا في عمل فردي ثم في عمل مجموعي ثم يعرضون  النتائج للمناقشة وتبادل الخبرات
إنجاز التعليمة الأولى  في مطبوعتين : المطبوعة الفردية والمطبوعة الكبيرة
* تدرج المعلمة أنشطة لمعالجة النقص في امتلاك المفاهيم المدروسة سابقا أو لدعم امتلاكها
ينجزون تمارين الدعم أو المعالجة  بسرعة
الأنشطة تتمحور حول أفعال القول   وعلامات التنقيط المناسبة لها
الاستكشاف
6- طرح الإشكالية
* لقد تم التعبير عن القصة بشريط مصور , وبجدول , وبنص قصير , وبنص مغنى بأقوال أما الآن عليكم أن تحاولوا التعبير عن نفس القصة بنص خال من كلام الراوي ولا يتضمن إلا كلام الشخصيات
-* تقدم المعلمة النشاط الثاني  وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على الأخذ بيد كل من في حاجة إلى المساعدة  فردا كان أو مجموعة
يحاولون إنتاج الحوار المطلوب ووضع علامات التنقيط المناسبة وذلك فردبا أولا ثم مجموعيا ثم يعرضون  النتائج للمناقشة وتبادل الخبرات
إنجاز التعليمة الثانية  في مطبوعتين : المطبوعة الفردية والمطبوعة الكبيرة
* أثناء المناقشة تسجل المعلمة تصورات المتعلمين حول نمط الكتابة : نوع علامات التنقيط , مكانها
7- الاستناد إلى نمط موثوق به للقياس عليه
* لمعرفة أي التصورات الأنسب أقترح عليكم أن تفتحوا كتابكم ص159 وتلاحظون كيف تم تنظيم كتابة الحوار
يلاحظون ويستنتجون  نمط كتابة حوار دون تدخل الراوي
استثمار مقتطف من نص به حوار  : ص 159 من كتاب القراءة س3 "ينابيع"
الاستنتاج :
ــ  ....
ــ  .....
ــ  .....
ملاحظات :  *   يستعمل المزدوجان( الهلالان << …>>) للتمييز بين كلام
                     الراوي وكلام الشخصية
                *    تستعمل المطة ( ــ ) مع كل شخصية تتحاور مع غيرها
التعلم المنهجي
8- تطبيقات
* تدعو المعلمة المتعلمين إلى إنجاز التمارين التطبيقية  وإلى الإصلاح مع التبرير
ينجزون ويصلحون ويبررون ويقترحون تمارين تطبيقية على بعضهم البعض
استثمارالتمرينين  5 و6 لامتلاك المفهوم الجديد
التعلم الاندماجي
9- بناء حوار
* تعلم المعلمة المتعلمين أن القصة لم تنته وتعرض عليهم الجزء الثاني وتدعوهم لقراءته أولا
يقرؤون قراءة صامتة ويطرحون على بعضهم البعض الأسئلة للفهم والتوضيح
استثمار الجزء الثاني من النص الركيزة
-* تقدم المعلمة النشاط الثالث  وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على الأخذ بيد كل من في حاجة إلى المساعدة 
ينجزون التمرين  في عمل فردي ثم يعرضون  النتائج للمناقشة وتبادل الخبرات
إنجاز التعليمة الثالثة  في مطبوعات فردية
* أثناء الإصلاح تشجع المعلمة على تبادل الخبرات فيقتبس الواحد منهم ما أعجبه من إنتاج غيره فيعدل به إنتاجه
10- التوسع والامتداد
-* لإقناع أخيك يمكن أن تستشهد بآيات من القرآن الحكيم أو بأحاديث نبوية شريفة أو بحكم أو بأمثال شعبية  أو بمقطوعة شعرية أو بأنشودة تحث على العمل ....
يذكر المتعلمون آيات من القرآن الحكيم وأحاديث نبوية شريفة حكما وأمثالا شعبية  أويؤدون مقطوعة شعرية أوأنشودة

التقييم
11- بناء حوار
* تعلم المعلمة المتعلمين أن القصة لم تنته وتعرض عليهم الجزء الثالث وتدعوهم لقراءته أولا
يقرؤون قراءة صامتة
استثمار الجزء الثالث من النص الركيزة
-* تقدم النشاط الرابع  وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على عدم التدخل 
ينجزون التمرين  في عمل فردي
إنجاز التعليمة الثالثة  في مطبوعات فردية

Post a Comment

أحدث أقدم