الانتاج الكتابي
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
| | | | | |
المراحل | الأنشطة | المعلمة | المتعلمون | الملاحظات | |
التهيئة النفسية والمعرفية | 1- الترحيب بالضيوف | | ينشدون | يمكن أن تكون هذه المرحلة مرحلة من مراحل مشروع في التربية الموسيقية :تقديم أنشودة جماعيا للترحيب بالضيوف | |
2- محادثة حول العمل | المعلمة والمتعلمون يتحادثون : يتساءلون , يجيبون , يستوضحون ... وهذه بعض التساؤلات الممكنة : أتعرفون من الضيوف؟ لماذا يزوروننا اليوم يا ترى؟... وهذه بعض الأجوبة الممكنة : إنهم معلمون ومعلمات ..جاؤوا للعمل , لتبادل الخبرات مع معلمتنا , ليشاهدونا كيف نعمل ؟ ... | ||||
الضيوف يعملون ونحن نعمل ...فهل طالعتم قصصا تحكي عن عمال ناشطين ؟ أو كسالى ؟ أو الاثنين؟ | يذكرون قصصا طالعوها مكتفين بذكر العناوين أو يقدمون مذكرة لها أو يسردون بعض أحداث منها ... | تثمن المعلمة كل التدخلات | |||
3- تصنيف الحيوانات المقترحة | القصص لا تحكي عن الناس فقط وإنما تحكي أيضا عن حيوانات فتصف بعضها بالمجتهدة وتصف أخرى بالكسولة ... فأي هذه الحيوانات مجتهدة وأيها كسولة؟ | يصنفون الحيوانات إلى حيوانات يعرف عنها مجتهدة وأخرى يعرف عنها كسولة | استثمار مشخصات لحيوانات | ||
4- بناء جزء من مذكرة تقديم قصة الصرار والنملة | -* تعرض المعلمة الشريط المصور المعبر عن قصة الصرار والنملة -* تسجل ماتم الاتفاق عليه في الجدول المخصص لذلك | يعبرون شفويا عن الشخصيات والأزمنة والأماكن والأحداث | استثمار جدول مثبت على السبورة يتضمن : الزمن, المكان , الشخصيات , الأحداث... لتعميره | ||
5- التصرف في مضمون القصة بإدراج أقوال | * أنتم عبرتم عن القصة بجدول , أما أنا فقد عبرت عنها في هذا النص فاقرؤوه وتعرفوا مواطن التماثل فيهما ( النص والجدول) | يقرؤون النص ويحددون الزمن والمكان والشخصيات والأحداث ويتبينون إن كان هناك اختلاف أو تشابه | استثمار الجزء الأول من النص الركيزة | ||
-* تقدم المعلمة النشاط الأول وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على الأخذ بيد كل من في حاجة إلى المساعدة فردا كان أو مجموعة | ينجزون التمرين أولا في عمل فردي ثم في عمل مجموعي ثم يعرضون النتائج للمناقشة وتبادل الخبرات | إنجاز التعليمة الأولى في مطبوعتين : المطبوعة الفردية والمطبوعة الكبيرة | |||
* تدرج المعلمة أنشطة لمعالجة النقص في امتلاك المفاهيم المدروسة سابقا أو لدعم امتلاكها | ينجزون تمارين الدعم أو المعالجة بسرعة | الأنشطة تتمحور حول أفعال القول وعلامات التنقيط المناسبة لها | |||
الاستكشاف | 6- طرح الإشكالية | * لقد تم التعبير عن القصة بشريط مصور , وبجدول , وبنص قصير , وبنص مغنى بأقوال أما الآن عليكم أن تحاولوا التعبير عن نفس القصة بنص خال من كلام الراوي ولا يتضمن إلا كلام الشخصيات -* تقدم المعلمة النشاط الثاني وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على الأخذ بيد كل من في حاجة إلى المساعدة فردا كان أو مجموعة | يحاولون إنتاج الحوار المطلوب ووضع علامات التنقيط المناسبة وذلك فردبا أولا ثم مجموعيا ثم يعرضون النتائج للمناقشة وتبادل الخبرات | إنجاز التعليمة الثانية في مطبوعتين : المطبوعة الفردية والمطبوعة الكبيرة | |
* أثناء المناقشة تسجل المعلمة تصورات المتعلمين حول نمط الكتابة : نوع علامات التنقيط , مكانها | |||||
7- الاستناد إلى نمط موثوق به للقياس عليه | * لمعرفة أي التصورات الأنسب أقترح عليكم أن تفتحوا كتابكم ص159 وتلاحظون كيف تم تنظيم كتابة الحوار | يلاحظون ويستنتجون نمط كتابة حوار دون تدخل الراوي | استثمار مقتطف من نص به حوار : ص 159 من كتاب القراءة س3 "ينابيع" | ||
الاستنتاج : ــ .... ــ ..... ــ ..... | ملاحظات : * يستعمل المزدوجان( الهلالان << …>>) للتمييز بين كلام الراوي وكلام الشخصية * تستعمل المطة ( ــ ) مع كل شخصية تتحاور مع غيرها | ||||
التعلم المنهجي | 8- تطبيقات | * تدعو المعلمة المتعلمين إلى إنجاز التمارين التطبيقية وإلى الإصلاح مع التبرير | ينجزون ويصلحون ويبررون ويقترحون تمارين تطبيقية على بعضهم البعض | استثمارالتمرينين 5 و6 لامتلاك المفهوم الجديد | |
التعلم الاندماجي | 9- بناء حوار | * تعلم المعلمة المتعلمين أن القصة لم تنته وتعرض عليهم الجزء الثاني وتدعوهم لقراءته أولا | يقرؤون قراءة صامتة ويطرحون على بعضهم البعض الأسئلة للفهم والتوضيح | استثمار الجزء الثاني من النص الركيزة | |
-* تقدم المعلمة النشاط الثالث وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على الأخذ بيد كل من في حاجة إلى المساعدة | ينجزون التمرين في عمل فردي ثم يعرضون النتائج للمناقشة وتبادل الخبرات | إنجاز التعليمة الثالثة في مطبوعات فردية | |||
* أثناء الإصلاح تشجع المعلمة على تبادل الخبرات فيقتبس الواحد منهم ما أعجبه من إنتاج غيره فيعدل به إنتاجه | |||||
10- التوسع والامتداد | -* لإقناع أخيك يمكن أن تستشهد بآيات من القرآن الحكيم أو بأحاديث نبوية شريفة أو بحكم أو بأمثال شعبية أو بمقطوعة شعرية أو بأنشودة تحث على العمل .... | يذكر المتعلمون آيات من القرآن الحكيم وأحاديث نبوية شريفة حكما وأمثالا شعبية أويؤدون مقطوعة شعرية أوأنشودة | | ||
التقييم | 11- بناء حوار | * تعلم المعلمة المتعلمين أن القصة لم تنته وتعرض عليهم الجزء الثالث وتدعوهم لقراءته أولا | يقرؤون قراءة صامتة | استثمار الجزء الثالث من النص الركيزة | |
-* تقدم النشاط الرابع وتدعو المتعلمين إلى إنجازه مع الحرص على عدم التدخل | ينجزون التمرين في عمل فردي | إنجاز التعليمة الثالثة في مطبوعات فردية |
إرسال تعليق