|
|
|
|
|
|
|
| التعليمة 1 : أكمل الفقرة بأقوال مناسبة وأضع علامات التنقيط : قصد الصرار جارته النملة وطلب منها أن تقرضه شيئا من القمح فقال لها ..................................... ................................................................................................................................................................... فسألته ............ ..............................................................................................................................فأجابها .................................. ........................................................................... فأردفت قائلة.............................................................................................. عاد الصرار حزينا مهموما وهو يردد .......................................................................................................... | |
|
|
| التعليمة 2 : أكتب الحوار الذي دار بين الصرار والنملة ولا أنسى علامات التنقيط : ........................................................................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... .................................................................................................................................................................................... | |
|
|
| السند : طلب أحمد من أخيه سامي أن يساعده على عزق الحديقة وسقي أشجارها فامتنع عن ذلك , فأقنعته بأن العمل شرف وأن الأرض مصدر كل خير التعليمة 3 : أتصور الحوار الذي دار بين الأخوين وأكتبه: ........................................................................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... .................................................................................................................................................................................... | |
|
|
| السنة | التاريخ | المكان | المعلمة | المساعد البيداغوجي | المتفقد | الثالثة من التعليم الأساسي |
|
|
|
|
|
| |
التعليمة 4 : أقرأ النص ثم أكتب الحوار الذي دار بين الأح وأخته وأرسم علامات التنقيط المناسبة : ........................................................................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... .................................................................................................................................................................................... | |


|
| السنة | التاريخ | المكان | المعلمة | المساعد البيداغوجي | المتفقد | الثالثة من التعليم الأساسي |
|
|
|
|
|
| |
أربط كل كلمة بالعلامات المناسبة |
| أجاب |
| سأل |
| أجاب متعجبا |
| قال |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ؟ |
|
|
| . |
| : |
| << >> |
| ! |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المكا | الزمان | الشخصيات | الأحداث |
|
|
|
|
بسم الله الرحمان الرحيم
" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " صدق الله العظيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا "
حكم وأمثال :
من جد وحد ومن زرع حصد
لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد
" يوفى مال الجدين وتبقى صنعة اليدين "
أبيات شعرية :
أيها العمال أفنوا العمر كدا واكتسابا
واعمروا الأرض فلولا سعيكم أمست يبابا ( أحمد شوقي )
شق يافلاح صدر الأرض شقا
تنعم الناس بما تجني وتشقى ( رياض المعلوف )
السنة | التاريخ | المكان | المعلمة | المساعد البيداغوجي | المتفقد |
الثالثة من التعليم الأساسي |
|
|
|
|
|
أضاع صرّار صيفه في اللّهو واللّعب ولم يدّخر للشّتاء مؤونته وكانت بالقرب منه نملة تقضّي كامل يومها في العمل والكدّ . ولما حلّ الشّتاء واشتدّ الجوع بالصّرار التجأ إلى جارته وطلب منها أن تقرضه شيئا من القمح فرفضت لأنّه ضيّع وقته في الغناء دون أن يفكّر في أيّام الشّدة بينما كانت هي تكدّ وتشقى زمن الحرّ ووفرة القوت وهاهو اليوم نادم عمّا فعله وليس له من يقرضه سواها ...
|
وبينما كان الصّرّار والنّملة يتحاوران كان أحمد يستمع إليهما وقد أعجب بالدّرس الذي لقنته النّملة للصّرّار فقرّر أن يلقّن نفس الدّرس لأخيه الصّغير الّذي كان يمتنع عن مساعدته على عزق الحديقة وسقي أشجارها كلّما طلب منه ذلك ففعل وأقنعه بأنّ العمل شرف وأنّ الأرض مصدر كل خير
|
اقتنع الأخ الصّغير فقرّر أن يساعد كلّ فرد من أفراد العائلة في عمله ... سأل أخته عن أمّه :<< أين أمّي ؟ >> فأجابته : << في المطبخ تعدّ العشاء للضّيوف . >> فقال لها : << هيّا , هيّا نساعدها ... فالعمل الّذي تقوم به متعب وشاقّّ . >> |
إرسال تعليق