نظرية
سلوك المستهلك
- لماذا نلاحظ قيام المستهلكين باختيار تشكيلات مختلفة من السلع؟
- لماذا يقوم مستهلك معين باختيار وشراء نوع معين من
السلعة (Pepsi) بينما يقوم المستهلك الآخر باختيار وشراء نوع مختلف من نفس السلعة
(7-Up)؟
- لماذا نقوم باختيار ألوان وأحجام وكميات
ومواصفات معينة من السلعة في حين يقوم شخص آخر باختيار ألوان وأحجام وكميات ومواصفات
مختلفة من نفس السلعة؟
- كيف يقوم المستهلك بتوزيع دخله على السلع والخدمات المتعددة التي يقوم
بشرائها؟
- بافتراض وجود ميزانية معينة للمستهلك، كيف يقرر المستهلك أي السلع التي
سيقوم بشرائها واستهلاكها؟ ولماذا يقوم المستهلك باختيار هذة السلع فقط دون غيرها؟
- لماذا يقوم المستهلك بشراء كميات أكبر من السلعة كلما انخفض سعر هذه السلعة؟
- لماذا يقوم المستهلك بالتوقف عن الاستهلاك بعد وحدات معينة
من السلعة
(يتوقف عن أكل التفاح مثلاً بعد تناول التفاحة السادسة)؟
في هذا الفصل نقوم
بدراسة سلوك المستهلك: ماهي الدوافع التي تقف خلف عملية اختيار السلع للاستهلاك وكذلك
الكميات التي يقوم المستهلك باستهلاكها
يعتبر سلوك المستهلك
الأساس الذي نبني عليه مفاهيم متعددة في علم الاقتصاد الجزئي. فسلوك المستهلك يساهم
في تفسير ظواهر اقتصادية عديدة مثل مفهوم منحنى الطلب، لماذا ينحدر منحنى الطلب من
اليسار إلى اليمين و من الأعلى إلى الأسفل، المرونة السعرية، المرونة الدخلية، المرونة
التقاطعية، و هكذا.
و نستطيع من خلال
دراسة سلوك المستهلك معرفة
السبب وراء شرائنا و اختيارنا لسلعة معينة دون الأخرى.
و يجب التفرقة بين
مفهوم الرغبة و مفهوم الطلب حيث تعتبر الرغبة نوع معين من الشعور نحو سلعة معينة تعكس
أمنية المستهلك في الحصول على سلعة معينة. لكن هذه الرغبة قد لا تعكس قدرة المستهلك
على الحصول على السلعة (لارتفاع سعرها مثلاً أو انخفاض دخل المستهلك أو الذوق).
أما الطلب فهو الطلب
الفعال أي الرغبة في الحصول على السلعة المقرونة بالقدرة الفعلية في الحصول عليها.
س: هل تستطيع إعطاء
مثال من تجربتك الشخصية على الرغبة و الطلب الفعال؟
Post a Comment