حيوانات تقفز
ســـيــر
الــــــدرس
تذكير :
• تذكير
المتعلمين بتنوع أنماط التنقل عند الحيوانات ( جري، قفز، زحف، سباحة، طيران
).
ملاحظة وتعبير :
• يهدف هذا
النشاط إلى دفع التلاميذ لتعرف بعض الحيوانات التي تقفز، والأطراف التي تساعدها على
ذلك، انطلاقا من:
- استغلال
معارف المتعلمين حول الموضوع.
- الملاحظة
المباشرة للحيوان الذي تم إحضاره (ضفدعة أو قنية).
- استغلال
النشاط1 في كراسة التلميذ وطرح تساؤل حول كيفية قفز بعض الحيوانات.
إنجاز :
للإجابة
عن التساؤل، تستعل رسوم النشاط 2 في كراسة التلميذ للتوصل إلى أن:
- الانطلاق
يتم اعتمادا على الطرفين الخلفيين.
-
الأطراف
الخلفية هي التي تثنى عند القفز.
-
الأطراف
الأمامية أقصر من الأطراف الخلفية
.
ولتثبيت
مكتسبات المتعلمين يتم: - تلوين الطرف الأمامي لكل حيوان بالأصفر، والطرف الخلفي
بالأخضر (النشاط 2 في كراسة التلميذ).
- المقارنة
بين الطرفين الأمامي والخلفي باستعمال: أطول –
أقصر.
استخلاص :
• للحيوانات
التي تقفز أطرافا خلفية طويلة نسبيا، تساعدها على التنقل.
استثمار:
لتوظيف
تعلمات التلاميذ، ينجز النشاط 3 في كراسة التلميذ وذلك:
- بكتابة اسم الحيوان الذي خلفت أطرافه
آثارا ( أرنب - كنغر )
- وضع دائرة على آثار الأطراف الخلفية لكل
حيوان.
امممممممم لم افهم شيء
ReplyDeletePost a Comment