عـلـب عـاشــوراء
:      
         يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون لتعرف موضوع الدرس .
بماذا نحتفل في ليلة العاشر من محرم؟ بماذا تلعب ؟
                   علب عاشوراء

يجيب التلاميذ لتعرف شخصيات النص .
من تلاحظ في الصورة ؟

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف الأحداث.
ماذا تفعل الشابات ؟
ماذا يفعل الشبان ؟
ماذا يحمل الأطفال ؟

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف المكان.
أين يجتمع الأطفال ؟

يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

يتحاور المدرس مع التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .








    
الوحدة 7       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال : الطفل و الأعياد و الحفلات    

عـلـب عـاشــوراء

                           

                 


المراحـل        الأنشطــــــــة
        تذكير



        التوسع في مواقف النص


 استعمال الرصيد :




        استعمال الأساليب :





         يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلة مثل :
من كان يصنع للأطفال لعبا في القديم ؟ ماذا تصنع الشابات ؟
في ماذا يتفنن الشبان ؟ أين يضع الصغار علبهم ؟ وبماذا يحلمون ؟

هل تحتفل بليلة عاشوراء ؟ متى ؟ ماذا تشتري ؟ من يشتري لك اللعب ؟
هل تصنع لعبا لتلعب بها ؟ ما هي اللعب التي صنعت ؟ وأين لعبت بها ؟
 ومتى ؟ ومع من ؟

ما هي اللعب التي يشتريها الأطفال في عاشوراء ؟ ماذا يفضل كل واحد منكم ؟ لماذا ؟
 في القديم من يتفنن في صنع العرائس ؟ ولمن ؟ لماذا يطلب الأطفال أن تكون العلب كبيرة وعميقة ؟
وماذا يأتي به صباح عاشوراء ؟

استعمل: أيها -  أيتها -  يا .
............. الشبان.............. صناعتكم!
............. أطفال .............. علبكم!
............. الشابات.............. عرائسكن!








الوحدة 7       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال : الطفل و الأعياد و الحفلات    
                           


عـلـب عـاشــوراء

                                              
                 


المراحـل        الأنشطــــــــة
        أتدرب:
التراكيب:




الصرف :

   
  



     التحويل :   






         أكتب العدد بالحروف :
اشترى الأطفال 5 لعب.
زينت البنات 7 دميات.
احتفلت 9 صغيرات بيوم عاشوراء.
تبادل 3 أطفال 6 علب.

أستعمل الكلمات التالية في الفراغ المناسب:
مصنع – موقع – مأوى – مشرق.
بنى العمال .......... اللعب.
يزين سعف النخيل ............ الحفل.
انتهى العرس مع ............ الشمس.
رسمت ......... الحيوانات العاشبة.

أحول : أصنع علبة، وأضع لها حمالة.
نحن ....................................
الصديقان ....................................
الصديقتان ....................................
أنتم .....................................
أنتن ......................................







  

    
الوحدة 7       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال : الطفل و الأعياد و الحفلات    
                           

عـلـب عـاشــوراء

                                              
                 



العمليات        الأنشطــــــــة
        أطبق:

التراكيب:



الصرف:









التحويل :       أكتب العدد بالحروف :
بدأ الحفل بإطلاق 3 حراقيات.
صنعت الشابات 5 عروسات.
فرحت ب 10 هدايا متنوعة.
اشترت الأم 7 صحون.

أكمل بما يلي : مطعم –  مصنع –  مسجد –  موعد.
صنعت المفرقعات والحراقيات في  ........ جديد.
تفتحت الأزهار حول ....... منفرد.
حل ........ عاشوراء
تناول الضيوف الغداء في.......
ألاحظ الجملة: رسم في مرسم، وأكمل:
......... إلى ملجأ.
وقف في ...........
........... في ملعب.

أحول : أزور أصدقائي في موسم عاشوراء .
نحن .........................................
أنتما .........................................
أنتن .........................................
الولدان ......................................
البنتان .......................................
البنات .......................................

Post a Comment

Previous Post Next Post