حيوانات تقفز

                  
              
ســـيــر الــــــدرس
      تذكير :
        تذكير المتعلمين بتنوع أنماط التنقل عند الحيوانات ( جري، قفز، زحف، سباحة، طيران ).

      ملاحظة وتعبير :
        يهدف هذا النشاط إلى دفع التلاميذ لتعرف بعض الحيوانات التي تقفز، والأطراف التي تساعدها على ذلك، انطلاقا من:
-        استغلال معارف المتعلمين حول الموضوع.
-        الملاحظة المباشرة للحيوان الذي تم إحضاره (ضفدعة أو قنية).
-        استغلال النشاط1 في كراسة التلميذ وطرح تساؤل حول كيفية قفز بعض الحيوانات.

      إنجاز :
للإجابة عن التساؤل، تستعل رسوم النشاط 2 في كراسة التلميذ للتوصل إلى أن:
-        الانطلاق يتم اعتمادا على الطرفين الخلفيين.
-        الأطراف الخلفية هي التي تثنى عند القفز.
-        الأطراف الأمامية  أقصر من الأطراف الخلفية .
 ولتثبيت مكتسبات المتعلمين يتم: - تلوين الطرف الأمامي لكل حيوان بالأصفر، والطرف الخلفي بالأخضر (النشاط 2 في كراسة التلميذ).
-        المقارنة بين الطرفين الأمامي والخلفي باستعمال: أطول –  أقصر.

      استخلاص :
        للحيوانات التي تقفز أطرافا خلفية طويلة نسبيا، تساعدها على التنقل.

      استثمار:
لتوظيف تعلمات التلاميذ، ينجز النشاط 3 في كراسة التلميذ وذلك:
- بكتابة اسم الحيوان الذي خلفت أطرافه آثارا ( أرنب -  كنغر )
- وضع دائرة على آثار الأطراف الخلفية لكل حيوان.


1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم