خطة الدرس
الحال
أهداف الدرس :
أهداف المحتوى : أن يتعرف الطالب على معنى الحال وتعريفها
أن يتعرف الطالب على أشكال الحال
أن يتعرف على الروابط التي تربط جملة الحال بصاحب الحال
أن يتعرف الطالب على إمكانية تعدد الحال
أهداف الأداء: أن يقرأ الطلاب الأمثلة قراءة جهرية سليمة صحيحة
أن يجيب الطلاب عن الأسئلة المطروحة
أن يقوم الطلاب بإعطاء بعض الأمثلة
أن يعرب الطلاب بعض الأمثلة
أهداف التكنولوجيا: أن يستخدم الطلاب أدوات التكنولوجيا مثل الحاسوب
أن يستخدم الطلاب برنامج عرض الشرائح
أن يجيب الطلاب عن الأسئلة المطلوبة عن طريق الحاسوب
الأنشطة التعليمية : دور المعلم
- تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات ، تقوم كل مجموعة بقراءة الأمثلة والإجابة عن الأسئلة المطلوبة ومن ثم استنتاج القاعدة الخاصة بكل مجموعة من الأمثلة
- ربط المعلومات مع بعضها عن طريق برنامج الشرائح ومعالجة النصوص
- تجهيز قاعة الحاسوب بشكل كامل
أنشطة التعلم: دور الطالب
- أن تقوم كل مجموعة من الطلاب بقراءة الأمثلة المطلوبة منها ، والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بها ، واستنتاج القاعدة الخاصة بكل مجموعة ، ثم البحث في شبكة الإنترنت عن روابط مفيدة تخدم الدرس
الاستراتيجيات التعليمية :
الجدول الزمني: مدة الدرس حصة درسية واحدة { 45 دقيقة }
التمهيد وتقسيم الطلاب إلى مجموعات { 5 دقائق }
تثبيت المعلومات { 10 دقائق }
تقديم المعلومات من قبل جميع المجموعات { 20 دقيقة }
التقويم { 10 دقائق }
أنشطة الطلاب: في أول الحصة الدرسية يكون الطلاب ضمن مجموعات
في منتصف الحصة يقومون بعرض المعلومات
في نهاية الحصة يقومون بالإجابة عن أسئلة المشرف
التقييم :سيتم تقييم الطلاب حسب جداول التقييم الآتية :
| جيد | وسط | مقبول |
المجموعة الأولى | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويجيب عن الأسئلة المطلوبة ويستنتج القاعدة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويقوم بالإجابة عن الأسئلة المطلوبة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة دون وجود أخطاء |
المجموعة الثانية | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويجيب عن الأسئلة المطلوبة ويستنتج القاعدة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويقوم بالإجابة عن الأسئلة المطلوبة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة دون وجود أخطاء |
المجموعة الثالثة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويجيب عن الأسئلة المطلوبة ويستنتج القاعدة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويقوم بالإجابة عن الأسئلة المطلوبة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة دون وجود أخطاء |
المجموعة الرابعة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويجيب عن الأسئلة المطلوبة ويستنتج القاعدة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة ويقوم بالإجابة عن الأسئلة المطلوبة | يقرأ الأمثلة قراءة جيدة دون وجود أخطاء |
Post a Comment