الصف / المستوى : التاسع المبحث : الفيزياء عنوان الوحدة الأولى:مهارات علم الفيزياء عنوان الدرس :بادئات النظام العالمي+أخطاء القياس+الأرقام المعنوية+أدوات القياس
التكامل الرأسي : ورد مفهوم الكثافة الصف السابع. التكامل الأفقي : //
الرقم | النتاجات الخاصـــة | المواد والأدوات ( مصادر التعلم ) | استراتيجيات التدريس | التقويــم | التنفيــــــــــذ * | ||
الإستراتيجية | الأداة | الإجـــراءات | الزمن | ||||
1 2 3 4 5 | تستخدم بادئات النظام العالمي والصيغ الأسية في تحويل الوحدات. توضح المقصود بخطأ القياس. تبين مصادر خطأ القياس نميز بين الأرقام المعنوية وغير المعنوية . تدور الكميات المقاسة لعدد محدد الأرقام المعنوية. تعدد استخدامات بعض أدوات القياس. تكتسب مهارة استخدام بعض أدوات القياس عملياً. | الكتاب المدرسي دليل المعلم أميتر مصدر قدرة مقاومة أسلاك ورنية مؤقت - اوراق عمل - برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw . | العمل الجماعي (3/7) التعلم القائم على النشاط (4) التدريس المباشر (1) | التقويم المعتمد على الأداء (3/1) الملاحظة (2/1) التواصل (3/3) | قائمة شطب ( 6 ) قائمة رصد (1) سلم تقدير (2) | التمهيد للدرس من طرح السؤال الاتي:*كيف تستخدم الصيغ الأسية في تحويل الوحدات؟كيف يتم التعبير عن القياس بأشكال مختلفة؟مناقشة الطالبات في إجاباتهن وكتابتها على السبورة.عرض السؤال الاتي:حولي القيم الآتية كما في دليل المعلم ومناقشة السؤال بصورة جماعية منظمة.تكليف الطالبات بحل السؤال السابق على دفاترهن ومتابعة حلولهن.كتابة الإجابة على السبورة.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن بتنفيذ ورقة العمل(1-2) وتذكيرهن بأهمية الالتزام بالوقت ومتابعتهن ومناقشتهن في النتائج.*التهميد للدرس من خلال طرح السؤالين الآتيين:كيف يحدث خطأ القياس؟ما مصادر خطأ القياس؟توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط(1-2) الوارد في الكتاب المدرسي.متابعة الطالبات أثناء تنفيذ النشاط ومناقشة الطالبات في النتائج للتوصل إلى:ينتج الخطأ عن:خطأ بشري:ينجم عن خطأ في قراءة أداة القياس.خطأ في أداة القياس:ينتج من خلل في أداة القياس.خطأ متكرر ينتج من عدم المعايرة أو خطأ في استخدام الأدوات.*التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ماذا نسمي الأرقام التي نحصل عليها من القياس؟على ماذا يدل زيادة عدد الأرقام الني نسجلها عند قياس كمية ما؟تلقي إجابات الطالبات وتنفيذ النشاط(1-3) متابعة الطالبات أثناء تنفيذ النشاط ومناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى أن:الأرقام المؤكدة جميعها إضافة إلى الرقم التقديري في القياس تعد أرقاما معنوية؟الصفر يمكن أن يكون معنوي او غير معنوي*التمهيد للدرس من خلال عرض:ورنية،مؤفت،ميكروميتر ومناقشة الطالبات في الجدول(1-6)وطرح السؤال الاتي:كيف نقيس كثافة قطعة من الحديد؟توفير الأدوات لتنفيذ النشاط(1-4)تقسيم الطالبات إلى مجموعات ومتابعتهن أثناء تنفيذ النشاط والتوصل معهن إلى أن بمكن حساب الكثافة للأجسام من خلال قياس الكتلة والحجم.تكليف الطالبات تنفيذ ورقة العمل(1-3). | 10 min 20 min 15 min 10 min 35 Min 10 Min 35 Min10 min 35 Min |
التأمل الذاتي : أشعر بالرضا عن : ....................................................................... ................................................................................................... تحديات واجهتني : ......................................................................... .................................................................................................. اقتراحات للتحسين : ....................................................................... | ( جدول المتابعة اليومي )
|
*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس. إعداد المعلمين / المعلمات : 01 جيهان الحوراني
توقيع منسق المبحث : توقيع مدير المدرسة : توقيع المشرف التربوي :
Post a Comment