الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء      عنوان الوحدة الأولى:مهارات علم الفيزياء     عنوان الدرس :بادئات النظام العالمي+أخطاء القياس+الأرقام المعنوية+أدوات القياس
التكامل الرأسي : ورد مفهوم الكثافة الصف السابع.                                                                التكامل الأفقي :   //
الرقم
النتاجات الخاصـــة
المواد والأدوات
( مصادر التعلم )
استراتيجيات التدريس
التقويــم
التنفيــــــــــذ *
الإستراتيجية
الأداة
الإجـــراءات
الزمن

1


2


3


4


5

تستخدم بادئات النظام العالمي والصيغ الأسية في تحويل الوحدات.

توضح المقصود بخطأ القياس.


تبين مصادر خطأ القياس
نميز بين الأرقام المعنوية وغير المعنوية .
تدور الكميات المقاسة لعدد محدد
الأرقام المعنوية.

تعدد استخدامات بعض أدوات القياس.
تكتسب مهارة استخدام بعض أدوات القياس عملياً.


الكتاب المدرسي

دليل المعلم

أميتر
مصدر قدرة
مقاومة
أسلاك
ورنية
مؤقت
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.


العمل الجماعي
(3/7)



التعلم القائم على النشاط
(4)


التدريس المباشر
(1)




التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)




التواصل
(3/3)


قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)

التمهيد للدرس من طرح السؤال الاتي:*كيف تستخدم الصيغ الأسية في تحويل الوحدات؟كيف يتم التعبير عن القياس بأشكال مختلفة؟مناقشة الطالبات في إجاباتهن وكتابتها على السبورة.عرض السؤال الاتي:حولي القيم الآتية كما في دليل المعلم ومناقشة السؤال بصورة جماعية منظمة.تكليف الطالبات بحل السؤال السابق على دفاترهن ومتابعة حلولهن.كتابة الإجابة على السبورة.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن بتنفيذ ورقة العمل(1-2) وتذكيرهن بأهمية الالتزام بالوقت ومتابعتهن ومناقشتهن في النتائج.*التهميد للدرس من خلال طرح السؤالين الآتيين:كيف يحدث خطأ القياس؟ما مصادر خطأ القياس؟توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط(1-2) الوارد في الكتاب المدرسي.متابعة الطالبات أثناء تنفيذ النشاط ومناقشة الطالبات في النتائج للتوصل إلى:ينتج الخطأ عن:خطأ بشري:ينجم عن خطأ في قراءة أداة القياس.خطأ في أداة القياس:ينتج من خلل في أداة القياس.خطأ متكرر ينتج من عدم المعايرة أو خطأ في استخدام الأدوات.*التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ماذا نسمي الأرقام التي نحصل عليها من القياس؟على ماذا يدل زيادة عدد الأرقام الني نسجلها عند قياس كمية ما؟تلقي إجابات الطالبات وتنفيذ النشاط(1-3) متابعة الطالبات أثناء تنفيذ النشاط ومناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى أن:الأرقام المؤكدة جميعها إضافة إلى الرقم التقديري في القياس تعد أرقاما معنوية؟الصفر يمكن أن يكون معنوي او غير معنوي*التمهيد للدرس من خلال عرض:ورنية،مؤفت،ميكروميتر ومناقشة الطالبات في الجدول(1-6)وطرح السؤال الاتي:كيف نقيس كثافة قطعة من الحديد؟توفير الأدوات لتنفيذ النشاط(1-4)تقسيم الطالبات إلى مجموعات ومتابعتهن أثناء تنفيذ النشاط والتوصل معهن إلى أن بمكن حساب الكثافة للأجسام من خلال قياس الكتلة والحجم.تكليف الطالبات تنفيذ ورقة العمل(1-3).
10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min



التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................          
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................
                                                   ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ
الشعبة
الحصة
النتاجات المتحققة
الواجب البيتي
الاثنين 28\9\2010
أ +ب
1+3


الثلاثاء 29 \9\2010
أ
7


الخميس 1\10\2010
ب
3


الاثنين 5\10\2010
أ +ب
1+3


ثلاثاء+خميس 6و8\10
أ+ب
7+3


*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني        
                توقيع منسق المبحث :                                                                                  توقيع مدير المدرسة :                                                                              توقيع المشرف التربوي :

Post a Comment

Previous Post Next Post