الرياضيات

 

الموضوع: الاعداد 1,2,3
الكفايات الأساسية:التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة
الكفايات النوعية: ان يتعرف مفهوم العدد الطبيعي الأصغر من 100 قراءة وكتابة
الأهداف:1ترتيب مجموعات من تتضمن عنصر الى ثلاثة عناصروربط العدد المناسب بصنفه
الأدوات الديداكتيكية: خشيبات’ أقراص’  لوحة.بطاقات كتب عليها 1,2,3



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ-النشاط الأول:                    (1) تنظيم الفصل       
         عمل جماعي في القسم
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نكتب عددا على السبورة(1,2,3 ) والمتعلمون يرسمون على ألواحهم قضبانا مساوية للعدد المقترح أو يعر ضون على ألواحهم عددا مساويا له اللخشيبات أو الأقراص 
                            (3)الاستثمار الجماعي          
مراقبة تصحيح وتنبيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب-النشاط الثاني:                  (1) تنظيم الفصل
         عمل فردي
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات :
تسمية الأعداد:
نقدم مجموعة من العناصر(صويرات ,,,,)وننتدب تلميذا لتسمية العدد الموافق للمجموعة التي اقترحها  ويكتب المتعلمون العدد على الواحهم (نعيد عددة مرات تمارين من هذا النوع)
نقدم مجموعات من عنصر الى ثلاثة عناصر ونطالب المتعلمين بكتابة العدد الموافق على الواحهم
نصفق أو ننقر على الطاولة والتلاميذ يكتبون عدد التصفيقات أوالنقرات


ج-النشاط الثالث:        (1) تنظيم الفصل
عمل فردي على الألواح
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
انشاء مجموعات :
نملي عددا ويعرضون الرقم الموافق له على الواحهم ثم يكونون العدد الموافق على طاولاتهم
(بالخشيبات والاقراص)                            نكرر العملية.
         نعرض البطاقة )3( والمتعلمون يمثلون المجموعة برسم أقراص او علامات او خطوط مساوية للعدد مثلا:
□□□
°°°
πππ
+++
∞∞∞
3

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتقويم : التمارين 1.2.3  الصفحتان:15
التأكد من ان المتعلمين قادرين على ادراك  مفهوم الاعداد 1,2,3 قراءة وكتابة

الدعم: التمرين 4 الصفحة 15
كتابة العدد الموافق لكل مجموعة
معيار التقويم:
تسمية وكتابة ااعاد من 1 الى 3

التمرين رقم 1 الصفحة:16
أ_مقارنة مجموعتين حدا بحد_و ادراك مفهوم العلاقة (أقل من..أكثر من...بقدر......)
ب_التأكد من أن المتعلمين قادرون على مقارنة مجموعتين

التمرين رقم 2 الصفحة:16
أ_تعرف العدد الموافق معلومة
ب_التأكد من أن المتعلمين قادرون على قراءة الاعداد1,2,3
   _تحديد عدد عناصر مجموعة من بين عدة أعداد مقترحة

التمرين رقم 3 الصفحة:16
أ_كتابة الاعداد الموافقة لمجموعة معلومة من العناصر.(من 1 الى 3)
ب_ملء البطاقات بكابة العدد المناسب لكل مجموعة( بعدد عناصر)

التمرين رقم  4  الصفحة:16
أ_ مقارنة مجموعتين حدا بحد
ب_تلوين جزرة واحدة لكل أرنب


المستوى I

الرياضيات

الجذاذة  رقم:

الموضوع :العددان  4 و5
الكفايات الأساسية: :التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة
الكفايات النوعية ان يتعرف مفهوم العدد الطبيعي الأصغر من 100 قراءة وكتابة
الأهداف:ترتيب مجموعات من تتضمن عنصر الى خمسة عناصر وكتابة  العدد الموافق لكل صنفه – تسمية وكتابة الاعداد من واحد الى  خمسة –
الأدوات الديداكتيكية: خشيبات’ أقراص-  لوحة-.بطاقات كتب عليها 1-2-3-4-5


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ-النشاط الأول:                    (1) تنظيم الفصل       
         عمل جماعي  أو فردي في القسم أو في الساحة
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نصفف  5 تلاميذ ثم نطالب من زملائهم تحديد موضع  كل واحد منهم  بالنسبة للآخر
                            (3)الاستثمار الجماعي 
نفتح المجال للمتعلمين لتحديد موقع زملائهم .
أين علي؟ أمام أحمد ووراء أيمن أو بين  أحمد وأيمن.
من يقف أمام زيد؟ من يوجد وراء عمرو؟.........
نغير مواقع المصطفين وننوع الاسئلة والمستجوبين,
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب-النشاط الثاني:                  (1) تنظيم الفصل
عمل جماعي  أو فردي في في القسم أو في الساحة
 (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات :
نطلب من المتعلمين  تحديد موقع بعض الاشخاص أو بعض  الاشياء بالنسبة لمعالم معلومة.
                            (3)الاستثمار الجماعي 
---نوضب وضعيات مختلفة ونطلب من المتعلمين التعبير عنها.
---تلميذ أمام أو وراء شجرة (ان وجدت في الساحة) أو أمام السبورةأو المكتب أو الطاولة
---أدوات معينة على الطاولة أمام تلميذ....

ج-النشاط الثالث:        (1) تنظيم الفصل
عمل فردي في القسم
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نطالب المتعلمين  بوضع  أشياء معلومة  أمام أو وراء  معالم معينة() الطاولة – المكتب – الكرسي -  تلميذ معلوم...)
                            (3)الاستثمار الجماعي          
 نفسح المجال أمام المتعامين  للاستجابة لتعليمات معينة أو لاعطائها لزملائهم 
نحثهم على استعمال التعابير التالية:     أمام – وراء – بين

النشاط الرابع:           (1) تنظيم الفصل
عمل فردي على السبورة وعلى الالواح
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نمثل أشياء مختلفة أمام أو وراء لمعالم معينة( كرة وراء شجرة أو حاجز ما – قلم أمام أو وراء كرز....)
الاستثمار الجماعي: التركيز على العلاقتين : أمام – وراء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتقويم : التمرينان .2.1 الصفحة:17


التأكد من ان المتعلمين قادرين على ادراك  مفهوم الاعداد 1,1,3 قراءة وكتابة

الدعم: كراسة التلميذ
 التمرين 3 لدعم العلاقتين أمام - وراء  الصفحة:17
معيار التقويم:
تحديد موضعه بالنسبة للاشياء وموضع الاشياء بالنسبة لبعضها

Post a Comment

أحدث أقدم