الموضوع :
هذا الذكر لهذه الأنثى
معرفة
وتمييز الذكر والأنثى.
المحتوى العلمي : - تبين الخطاطة أهم التفصيلات الخاصة بالمفاهيم و
العمليات التي يتضمنها هذا الموضوع :
كفاية
المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط
التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله .
المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين
الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط
لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي
بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل –
البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات –
دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .
|
ملاحظات
|
الأنشطة
والممارسات
|
المراحل
|
|
-تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من
خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير
فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و
الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم). - التمييز بين ذكر الحيوانات و أنثاه من خلال ملاحظة الرسم و التعبير عنه
باستعمال المصطلحين ذكر/ أنثى و كل ما يميز الذكر عن الأنثى : الضفادع ( ذكر له
كيس جلدي في عنقه ينتفخ عند النقيق).
- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين
المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم
اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها
في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط. -
تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين
تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس
و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد
تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...). - التعرف على أزواج بعض الحيوانات من خلال مظاهرها الخارجية ( ربط كل ذكر
بأنثاه عن طريق الوصل بخط ) .
- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم
الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا
لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته)
، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بما
يناسب مستعملا الكلمتين ذكر و أنثى .
- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في
وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى
نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو
طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة
رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- التعرف على إناث بعض الحيوانات الأليفة ( الجمل –
الناقة – الحمار – الأثان – الحصان – الفرس)
.
|
ألاحظ
وأعبر
أفكر
أتذكر
بحث
|
Post a Comment