المادة : النشاط العلمي
الموضوع : من أين يأتي الماء؟
أهداف الحصة : -
معرفة بعض مصادر الماء – تحديد طبيعة الماء
حسب مصدره.
المحتوى العلمي : يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي تدخل في بنية الطبيعة، فهو ضروري
لجميع الكائنات الحية. وتقدر كمية الماء الموجودة في الكرة الأرضية حوالي 500 1
مليون من الكيلومترات المكعبة منها % 94 ماء مالح على شكل بحار ومحيطات و % 6
مياه عذبة ، 5/4 في حالة صلبة على شكل مياه مجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي
للكرة الأرضية أما الباقي على شكل مياه جوفية وسطحية. ومن ناحية أخرى يعتبر
الماء مكونا أساسيا للغلاف الجوي والكائنات الحية، يوجد الماء في الطبيعة على
شكل 3 حالات (صلبة – سائلة – غازية). وبفعل التغيرات المناخية(انخفاض وارتفاع
درجات الحرارة والضغط الجوي...) يتحول الماء من حالة إلى أخرى ، ومعلوم أن %1,2
فقط من مخزون المياه العذبة على مستوى الأرض هي الكمية التي يمكن للإنسان أن
يستغلها، مما يوجب عليه أن يحافظ على هذه الثروة من التلويث والتذبير.
كفاية
المجال : المعارف: معرفة
حالات الماء – معرفة بعض مصادر الماء – معرفة دور الماء في الحياة – معرفة بعض
أوجه استعمال الماء. المهارات: وصف
تغيرات حالة الماء – تحديد طبيعة الماء باعتبار مصدره – تحديد الاستعمالات
الممكنة للماء باعتبار مصدره – تمييز الكائنات باعتبار حاجياتها للماء. السلوكات: المحافظة على الماء في الطبيعة –
الاقتصاد في استعمال الماء.
الامتدادات : الطبيعة عبر الفصول – اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية
الفنية في مجال الماء.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – ماء نقي صالح للشرب –
ماء ملوث – عينات من مواد صلبة تلوث الماء – عينات من مادة سائلة تلوث الماء –
قطع ثلجية – موقد نار – ماء – صحن – رسوم كراسة المتعلمين.
|
ملاحظات
|
الأنشطة
والممارسات
|
المراحل
|
|
-تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من
خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير
فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و
الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة الرسوم
التي تعبر عن بعض مصادر المياه (النهر – البحيرة – السد – العين – البئر)
والتعبير عنها وتسميتها.
![]()
- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين
المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم
اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها
في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن
الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد
المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو
تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع
علامة أو كتابة رقم ...).
- التمييز بين
استعمال الماء ومصدره.
![]()
- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم
الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا
لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته)
، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بكلمة
مناسبة.
![]()
- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في
وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى
نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو
طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة
رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- ابراز أهمية مختلف تلك المصادر في الحياة اليومية
لكن شرب مائها يقتضي معالجته تفاديا لبعض المخاطر ليصبح صالحا للشرب(البحث عن
الكيفية التي تحصل بها الأسرة على الماء الصالح للشرب: وجود معامل لمعالجة
المياه – تغلية الماء وتعقيمها بقطرات من ماء الكلور...) ثم الدعوة إلى ضرورة
الحفاظ عليه وترشيد استعماله ويمكن تبيين بعض المخاطر الصحية التي تنتج عن الماء
الملوث.
![]() |
ألاحظ
وأعبر
أفكر
أتذكر
أبحث
|
Post a Comment