المادة : النشاط العلمي
الموضوع : الماء كنز ثمين
أهداف الحصة : - معرفة دور الماء في الحياة- المحافظة على
الماء في الطبيعة – الاقتصاد في استعمال الماء.
المحتوى العلمي : يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي تدخل في بنية الطبيعة، فهو ضروري
لجميع الكائنات الحية. وتقدر كمية الماء الموجودة في الكرة الأرضية حوالي 500 1
مليون من الكيلومترات المكعبة منها % 94 ماء مالح على شكل بحار ومحيطات و % 6
مياه عذبة ، 5/4 في حالة صلبة على شكل مياه مجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي
للكرة الأرضية أما الباقي على شكل مياه جوفية وسطحية. ومن ناحية أخرى يعتبر الماء
مكونا أساسيا للغلاف الجوي والكائنات الحية، يوجد الماء في الطبيعة على شكل 3
حالات (صلبة – سائلة – غازية). وبفعل التغيرات المناخية(انخفاض وارتفاع درجات
الحرارة والضغط الجوي...) يتحول الماء من حالة إلى أخرى ، ومعلوم أن %1,2 فقط من
مخزون المياه العذبة على مستوى الأرض هي الكمية التي يمكن للإنسان أن يستغلها،
مما يوجب عليه أن يحافظ على هذه الثروة من التلويث والتذبير.
كفاية
المجال : المعارف: معرفة
حالات الماء – معرفة بعض مصادر الماء – معرفة دور الماء في الحياة – معرفة بعض
أوجه استعمال الماء. المهارات: وصف
تغيرات حالة الماء – تحديد طبيعة الماء باعتبار مصدره – تحديد الاستعمالات
الممكنة للماء باعتبار مصدره – تمييز الكائنات باعتبار حاجياتها للماء. السلوكات: المحافظة على الماء في الطبيعة –
الاقتصاد في استعمال الماء.
الامتدادات : الطبيعة عبر الفصول – اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية –
التربية الفنية في مجال الماء.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – ماء نقي صالح للشرب –
ماء ملوث – عينات من مواد صلبة تلوث الماء – عينات من مادة سائلة تلوث الماء –
قطع ثلجية – موقد نار – ماء – صحن – رسوم كراسة المتعلمين.
|
ملاحظات
|
الأنشطة
والممارسات
|
المراحل
|
|
-تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من
خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير
فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و
الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة وتفحص
الرسوم والتعبير عن الملاحظات(التركيز على كيفية استعمال الماء والمحافظة عليه –
ترديد الجمل: الطفل يستعمل كثيرا عن الماء لغسل سيارته – التلاميذ يتركون
الصنابير مفتوحة – المصنع يصب ماء وسخا في النهر – البنت ترمي بالقمامات في
النهر).
![]()
- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين
المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم
اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها
في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن
الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها
باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف
الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو
التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- تعويد المتعلمين
على اتخاذ قرار بمعالجة ذلك الممارسات وتعويضها بأخرى سليمة(شطب الرسم بخط أزرق
للسلوك السليم وبخط أحمر للسلوك المشين) مع مصاحبة العملية بجمل: أتجنب رمي
النفايات في النهر – أضع القمامة في السلة....
![]()
- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم
الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا
لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته)
، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ
باستعمال إحدى الكلمات: أحافظ – تلويث – لا أبذر.
![]()
- تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في
وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى
نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو
طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة
رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- يقدم هذا النشاط
على شكل لعبة(يوضح الأستاذ من خلالها أن سوء تبذير الماء وعدم المحافظة على
صفائه يسيء إلى قطرة الماء التي تبدو في الرسم بئيسة وحزينة، يطلب من المتعلمين
كيف يمكن إعادة البسمة إلى تلك القطرة، في طريقه نحو القطرة يصادف لافتات تعبر
عن بعض السلوكات المؤثرة على القطرة ويعبر المتعلمون عن مدى تأثير تلك السلوكات إيجابيا أو سلبيا بشطب اللافتات
التي تحول دون إعادة البسمة إلى القطرة)
.
![]() |
ألاحظ
وأعبر
أفكر
أتذكر
أبحث
|
ReplyDeleteأفضل شركة عزل خزانات بمكة
مع أحدث الادوات المستخدمة في تنظيف الخزان و التي تعمل بأعلي مستوي من الجودة و التقنيات العالية مع أفضل فريق عمالة مدرب و مجهز للعمل علي أعلي مستوي و ذو خبرة كبرية في مجال غسيل الخزانات مع أفضل شركة غسيل خزانات بمكة يمكنكم التواصل معنا فنحن يمكننا تنظيف الخزانات الارضية و الخزانات العلوية و الخزانات المنزلية فلدينا المهارة الكافية في تنظيف الخزانات و احدث الطرق المستخدمة التي لا تقارن بأي شركة أخري في انتظار تواصلكم معنا
تنظيف خزانات بمكة المكرمة
http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks
Post a Comment