الموضوع     :   ما مصير اليرقة؟                                                       
       أهداف الحصة :   - تخطيط مراحل تحول حيوان.
المحتوى العلمي :
كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة الرسوم والتعبير عنها مستعملا جملا تشمل كلمات تفيد التحول: اليرقة تتحول إلى أسروع والأسروع يتحول إلى فراشة، واستنتاج أن الأمر يتعلق بكائنات تتحول من حالة إلى أخرى دون أن تحافظ على المظاهر الخارجية: الأسروع لا يشبه الفراشة.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- ترتيب مراحل تحول الشرغوف استنادا إلى الرسوم(توضيح لمفهوم النمو الغير المباشر عند بعض الكائنات).

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بما يناسب من الكلمات قصد بناء جمل دالة على أن الشرغوغ لا يشبه أبويه ودودة القز تتحول إلى الفراشة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- إحاطة بخط الحيوان الذي يتحول من بين عدة حيوانات متحولة وغير متحولة.

ألاحظ وأعبر













أفكر













أتذكر








أبحث

Post a Comment

Previous Post Next Post