أصبحت قادرا على                                                    ر.الجدادة     :
        الحصة          :   1                                                                             الأستاذ        :
المحتوى العلمي : - تبين الخطاطة أهم التفصيلات الخاصة بالمفاهيم و العمليات التي يتضمنها هذا الموضوع :

كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التوالد) وذلك عن طريق أسئلة حول :
     - الذكر والأنثى والصغير.         - الحيوانات الولودة والحيوانات البيوضة.
     - مراحل النمو والتحول.

- تكوين عائلة حيوانية.

- تمييز أنثى الحيوان الولودة من البيوض.

- تصنيف الحيوانات حسب طبيعة نموها (ينمو – يتحول – بيوض – ولود...).


تذكير



الأنشطة المقترحة


Post a Comment

Previous Post Next Post