الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الطفل و العصفور (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و إدراك قيمة الحرية
باعتبارها قيمة إنسانية.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستشير أذهان التلاميذ بأسئلة مشوقة ترتبط بقيمة الحرية، مستغلا في ذلك الصورة التي تتصدر النص. - الصورة: طفل يطلق عصفورا من قفص.
الملاحظة - أدفع التلاميذ إلى ملاحظة مكونات الصورة وفهم دلالاتها. مكونات الصورة.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة و التركيز على تلفظ الدال و الطاء. - النص.
- عبارة: يشكر الطفل على حفنة الحب اللذيذ و الغليظ.
الفهم استغلال أسئلة من مثل:
-ماذا أعجب الطفل؟
- لماذا صفر العصفور و قفز؟
- بم يشعر الطفل؟ ولماذا؟ - أعجب الطفل منظر العصفور الجميل.
- صفر العصفور وقفز لأن الطفل قدم له حفنة من الحب.
- شعر الطفل بالألم لسجن العصفور .
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى. - أنشطة القراءة و الفهم.
التحليل و المناقشة - توظيف الأنشطة المقترحة لهذا المقطع بكتاب التلميذ: وضع إطار حول المعنى المناسب، وضع سطر تحت الجواب الصحيح، سؤال مفتوح حول الحرية. -الطفل يحب العصفور.
-ما طلبه الطفل: تعلم الغناء...
-ما طلبه العصفور: تعلم كيفية غرس الأشجار...
-الجواب الصحيح: العصفور جائع.
-جواب التلميذ حول السؤال الأخير.
-أجوبة المتعلمين حول: سبب قول العصفور:
ما أحلى الحرية، مثل: لأنه يتوق إلى الحرية وقد نالها.
- رفض وضع العصفور في قفص لأنه كائن خلقه الله ليتمتع بحريته...
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أمهد للدرس بالمناسب حسب الأحوال التي تسود القسم، أو يشخص الرصيد المكتسب من الحصة السابقة.
- أقرأ النص و يقرئه بعض التلاميذ. - الأحوال التي يوجد عليها الفصل.
- البر بالوالدين.
- النص.
التحليل و المناقشة - محاورة المتعلمين مستخدما مجموعة من الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ، وهي الوصل بخط، ووضع العلامة(X) في المكان المناسب. وصل: ما أمرنا الله به: أحسن إلى والدي، أقول لهما كلاما طيبا. أتواضع لوالدي، أدعو لوالدي بالرحمة.
ما نهانا الله عنه: أقول لوالدي أف، أنهر والدي.
البحث أرشد التلاميذ إلى ذكر الأعمال التي يقومون بها داخل المنزل و تعجب الوالدين. أعمال مثل: مراجعة الدروس، مساعدة الأم في بعض الأعمال، مساعدة الأب في بعض الأعمال.
Post a Comment