الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   الطفل و العصفور (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و إدراك قيمة الحرية
                        باعتبارها قيمة إنسانية.           

الحصة الأولى

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أستشير أذهان التلاميذ بأسئلة مشوقة ترتبط بقيمة الحرية، مستغلا في ذلك الصورة التي تتصدر النص.   - الصورة: طفل يطلق عصفورا من قفص.
الملاحظة       - أدفع التلاميذ إلى ملاحظة مكونات الصورة وفهم دلالاتها. مكونات الصورة.
القراءة          أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة و التركيز على تلفظ الدال و الطاء.    - النص.
- عبارة: يشكر الطفل على حفنة الحب اللذيذ و الغليظ.
الفهم    استغلال أسئلة من مثل:
-ماذا أعجب الطفل؟
- لماذا صفر العصفور و قفز؟
- بم يشعر الطفل؟ ولماذا؟     - أعجب الطفل منظر العصفور الجميل.
- صفر العصفور وقفز لأن الطفل قدم له حفنة من الحب.
- شعر الطفل بالألم لسجن العصفور .



الحصة الثانية

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى.         - أنشطة القراءة و الفهم.
التحليل و المناقشة     - توظيف الأنشطة المقترحة لهذا المقطع بكتاب التلميذ: وضع إطار حول المعنى المناسب، وضع سطر تحت الجواب الصحيح، سؤال مفتوح حول الحرية.     -الطفل يحب العصفور.
-ما طلبه الطفل: تعلم الغناء...
-ما طلبه العصفور: تعلم كيفية غرس الأشجار...
-الجواب الصحيح: العصفور جائع.
-جواب التلميذ حول السؤال الأخير.
-أجوبة المتعلمين حول: سبب قول العصفور:
ما أحلى الحرية، مثل: لأنه يتوق إلى الحرية وقد نالها.
- رفض وضع العصفور في قفص لأنه كائن خلقه الله ليتمتع بحريته...








الحصة الثانية

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أمهد للدرس بالمناسب حسب الأحوال التي تسود القسم، أو يشخص الرصيد المكتسب من الحصة السابقة.
- أقرأ النص و يقرئه بعض التلاميذ.  - الأحوال التي يوجد عليها الفصل.
- البر بالوالدين.
- النص.
التحليل و المناقشة     - محاورة المتعلمين مستخدما مجموعة من الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ، وهي الوصل بخط، ووضع العلامة(X) في المكان المناسب.      وصل: ما أمرنا الله به: أحسن إلى والدي، أقول لهما كلاما طيبا. أتواضع لوالدي، أدعو لوالدي بالرحمة.
ما نهانا الله عنه: أقول لوالدي أف، أنهر والدي.
البحث أرشد التلاميذ إلى ذكر الأعمال التي يقومون بها داخل المنزل و تعجب الوالدين.   أعمال مثل: مراجعة الدروس، مساعدة الأم في بعض الأعمال، مساعدة الأب في بعض الأعمال.




Post a Comment

Previous Post Next Post