استعمال علامات الترقيم:( ., ; ! : ) العاملون في الخزانة1
تمهيــد : أمهد للدرس بطرح الأسئلة : ؟
- من أين نستعير الكتب؟
- من هم الأشخاص العاملون في خزانة الكتب؟
2 ملاحظة المشاهد :
- أحفز المتعلمين إلى مشاهدة المشاهد على كتبهم, والتعبير عما تمثله, بأسئلة مثل:
- ماذا يمثل المشهد الاول؟
- ماذا يمثل المشهد الثاني؟ - ماذا تلاحظ في المشهد الثالث؟ والرابع؟
3 قراءة :
أقرأ النص "العاملون في الخزانة " المدرج في كتابهم المدرسي, وأحمل المتعلمين على قراءته.
4 شرح المفردات :
يتخلل شرح القراءة الفردية شرح للكلمات من قبل المتعلمين وأقدم لهم المساعدة متى احتاجوها .
- يقتني: يشتري - ينسخ: ينقل - يكتب.
5 الفهم:
يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل: - ما مهمة محافظ الخزانة؟
- ما مهمة أمين الخزانة؟ - ماذا يفعل المجلد في الخزانة؟ - بم يقوم الناسخ في الخزانة؟
نشاط2: إنجاز كتابي :
أقرأ السؤال التالي , واحمل بعض المتعلمين على قراءته, ثم أحفز الجميع على إنجاز المطلوب:
- ضع داخل كل مربع ما يناسب من علامات الترقيم التالية: ( . ; , : ! ) .
نشاط3: تصحيح ودعم:
· تصحيح جماعي:
- أدعو التلاميذ إلى إغلاق دفاترهم استعدادا للتناوب على السبورة لوضع علامات الترقيم المناسبة في المكان المناسب , وأناقش أخطاءهم قصد تجاوز التعثرات .
· تصحيح فردي:
- أحفز المتعلمين على تصحيح أخطائهم المحتملة , وأتتبع العملية لدعم التعثرات.
Post a Comment