الصرف و التحويل                        
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف أزمنة الفعل الثلاثة- تمييزها داخل النص و استعمالها ...صحيحا.

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد إثارة المعارف السابقة في الدرس السابق بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ أذكر بعض الأفعال.   تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم، فعل، حرف
القراءة و الملاحظة    - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين، ثم أدفع التلاميذ إلى ملاحظة الأفعال المكتوبة بلون مغاير.    عاش، أعيش، اعمل
التحليل - أستدرج التلاميذ إلى إدراك زمن كل فعل من الأفعال المقصودة عن طريق الحوار و التشخيص.
أعيش ( الآن) عاش أجدادي (الماضي) اعمل(الأمر)
- أدفع التلاميذ إلى الإتيان بأمثلة.
- دعوة التلاميذ إلى تأمل الخطاطة بكتبهم لتثبيت معنى كل زمن و دلالته.  - أكتب ( الآن)
كتب (الماضي)
 اكتب(الأمر)
الاستنتاج       علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟.  وعلام يدل الفعل الأمر؟.         القاعدة بالصفحة 18 بكتاب التلميذ.
التطبيق        
إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات.          - تحديد زمن كل فعل.
- الإثيان بفعل ماض يلائم الفاعل.
- الإثيان بفعل مضارع يلائم الفاعل.
- تركيب جمل مفيدة تشتمل على فعل أمر.

Post a Comment

Previous Post Next Post