الصرف و التحويل
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف أزمنة الفعل الثلاثة- تمييزها داخل النص و استعمالها ...صحيحا.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد إثارة المعارف السابقة في الدرس السابق بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ أذكر بعض الأفعال. تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم، فعل، حرف
القراءة و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين، ثم أدفع التلاميذ إلى ملاحظة الأفعال المكتوبة بلون مغاير. عاش، أعيش، اعمل
التحليل - أستدرج التلاميذ إلى إدراك زمن كل فعل من الأفعال المقصودة عن طريق الحوار و التشخيص.
أعيش ( الآن) عاش أجدادي (الماضي) اعمل(الأمر)
- أدفع التلاميذ إلى الإتيان بأمثلة.
- دعوة التلاميذ إلى تأمل الخطاطة بكتبهم لتثبيت معنى كل زمن و دلالته. - أكتب ( الآن)
كتب (الماضي)
اكتب(الأمر)
الاستنتاج علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟. وعلام يدل الفعل الأمر؟. القاعدة بالصفحة 18 بكتاب التلميذ.
التطبيق
إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات. - تحديد زمن كل فعل.
- الإثيان بفعل ماض يلائم الفاعل.
- الإثيان بفعل مضارع يلائم الفاعل.
- تركيب جمل مفيدة تشتمل على فعل أمر.
Post a Comment