الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: الجملة المفيدة (علامات الترقيم)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة و بعض علامات
الترقيم – تمييزها داخل النصوص – استعمالها أثناء الكتابة و التعبير..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى تذكر الجملة وأدعوهم إلى الإتيان بأمثلة. قاعدة الجملة المفيدة.
القراءة و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين. يلاحظ التلاميذ علامات الترقيم و أوجههم إلى احترامها عند القراءة. -نص الانطلاق بالكتاب المدرسي.
- مواصفات القراءة الجيدة.
التحليل - تتبع التلاميذ محتوى كل خانات الجدول التوضيحي:
- دفع التلاميذ إلى تعرف كل علامة ترقيم و اسمها و مكان استعمالها، مع الرجوع إلى النص للضبط و التعليل. ، الفاصلة
. النقطة.
! علامة الانفعال.
؟ علامة الاستفهام.
: النقطتان.
الاستنتاج انطلاقا من إجابات التلاميذ أصل معهم إلى استنتاج القاعدة. من علامات الترقيم:
، الفاصلة و توضع بين جملتين مفيدتين.
. النقطة. و توضع عند انتهاء الكلام
! علامة الانفعال.توضع بعد كل كلام يدل على فرح أو حزن أو تعجب.
التطبيق أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة عن طريق أنشطة التقويم التكويني، مع الاستئناس بنشاط " أطبق" بكتب التلميذ.
- تصحيح الإنجازات و تقويمها. - يضع التلاميذ علامة الترقيم في المكان المناسب:
كنت في البادية، فسألت حدي قائلا: لماذا يعود الحمام إلى أعشاشه؟ قال جدي: إن لكل حيوان موطنا يأوي إليه. ...........
Post a Comment