الرياضيات

 

الموضوع أسبوع الدعم والتثبيت والتقويم 
الكفايات الأساسية: : :التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة
الأهداف :إدراك مفهوم الترتيب
الكفايات النوعية: مقارنة مجموعتي أشياء مقارنة كتابتين جمعيتين
التمرين رقم 1الصفحة:87
كتابة الأعداد من 10 إلى 19 بالحروف والأرقام
التمرين رقم 2الصفحة87
الكتابات الجمعية للعدد  10 والتعرف على التفكيكات المختلفة للعدد 10
التمرين رقم 3الصفحة:87
إتمام كتابات جمعية
التمرين رقم 4الصفحة:87
حساب مبلغ مالي بالدرهم
التمرين رقم5 الصفحة:87
         قراءة الساعة التامة
التمرين رقم 6الصفحة  88
         تفكيك أعداد محصورة بين 10 و19
التمرين رقم7الصفحة:88
تحديد محور التماثل – تعرف الاجزاء المتماثلة
التمرين رقم8الصفحة:88
مقارنة الكتابات الجمعية
التمرين رقم9 الصفحة89
ترتيب أعداد محصورة بين 10و19
التمرين رقم 10الصفحة 89
حل وضعية – مسألة تتطلب قراءة وكتابة الساعة التامة
التمرين رقم  11 و 12الصفحة:89
قراءة وكتابة  وترتيب أعداد محصورة بين 10 و19

المستوى I

الرياضيات

الجذاذة  رقم:

الموضوع أسبوع الدعم الخاص 
الكفايات الأساسية: : :التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة
الأهداف :إدراك مفهوم الترتيب
الكفايات النوعية: مقارنة مجموعتي أشياء مقارنة كتابتين جمعيتين
التمرين رقم 1الصفحة:90
التجميع بعشرة وربط المجموعة بالكتابة الممثلة لعدد عناصرها
التمرين رقم 2الصفحة90
تحديد عدد عناصر مجموعة  - مقارنة الأعداد المحصورة بين ‍‍10 ‍‍‍‍و 19
التمرين رقم 3الصفحة:90   ترتيب الأعداد تزايديا
التمرين رقم 4الصفحة:90  ترتيب الأعداد تناقصيا
التمرين رقم5 الصفحة:90
         مقارنة عددين أحدهما على صورة كتابة اعتيادية والآخر على صورة كتابة جمعية باستخدام الرموز > < =
التمرين رقم 6الصفحة  90
حساب مجموع ثلاثة أعداد باستخدام  الخاصيتين التبادلية والتجميعية 
         التمرين رقم 7 الصفحة:91
تعرف القطع النقدية المناسبة لتكوين مبلغ مالي
التمرين رقم8الصفحة:91
 ربط الكتابتين اللتين تمثلان نفس العدد
التمرين9 رقم 91
تحديد العدد الذي يأتي مباشرة

المستوى I

الرياضيات

الجذاذة  رقم:

الموضوع :    مقارنة وترتيب الأعداد من 0 2إلى19
الكفايات الأساسية: : :التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة
الكفايات النوعية: كتابة الأعداد من عشرين إلى تسعة وثلاثون على شكل:
10+10+10=30+أ
الأدوات الديداكتيكية: ثلاثة أشرطة يتضمن كل شريط عشر مربعات
10 مربعات متفرقة – 40 قرصا أو خشيبات 
أ-النشاط الأول:         (1) تنظيم الفصل       
         عمل فردي 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
و
ع


الوضعية الأولى: نستدعي متعلمين: نعطي للأول شريطا يتضمن عشرة مربعات وتسعة مربعات متفرقة ويعطي للثاني تسعة عشر مربعا
نطالب كل متعلم بكتابة  العدد الموافق للمجموعة التي نالها في جدول كالتالي:   
و
ع


نوزع ثانية : مربعا إضافيا لكل متعلم
نطالب المتعلمين بكتابة العدد الموافق للمجموعة الجديدة        
 التي نالها كل واحد من المتعلمين
الوضعية الثانية:
يحتفظ المتعلمون بالأدوات المستعملة في الوضعية الأولى
نوزع مجموعة تحتوي من مربع إلى تسعة مربعات لكل متعلم (ننوع عناصر هذه المجموعة حتى نمثل جميع الأعداد من عشرين إلى تسعة وثلاثين)
نطالب المتعلمين بكتابة العدد الموافق للمجموعة الجديدة التي نالها كل واحد من المتعلمين
استثمار جماعي: نقوم بجرد الأعداد المكتوبة من طرف المتعلمين
نكتب النتائج في السبورة ونوضح في كل حالة عدد العشرات  وعدد الوحدات
نسجل في الجدل الكتابة الحرفية لبعض الأعداد والكتابة الرقمية مثل:
و
ع
الكتابة الحرفية
الكتابة الرقمية
0
5
3
0
2
2
3
3
عشرون
خمسة و عشرون
ثلاثة وثلاثون
تسعة وثلاثون
20
25
33
39

ب-النشاط الثاني:                 (1) تنظيم الفصل
عمل فردي  .
 (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات :
نكتب على السبورة لائحة الأعداد التالية




20
22
29
27
24









نطالب المتعلمين بتكوين أو بتقديم مجموعة موافقة للعدد 24
يعرض المتعلمون  المجموعة على ألواحهم نراقب ونصحح على السبورة


28
20
22
29
27
24


نرسم قضبان
نرسم قضبان
نرسم قضبان
نرسم قضبان
نرسم قضبان
نرسم قضبان

نطالب المتعلمين بإيجاد وكتابة الأعداد الأربعة المحصورة بين عشرين وتسعة وعشرين الغير المسجلة بالجدول
ب-النشاط الثالث:                 (1) تنظيم الفصل
  عمل فردي  .
 (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات
نطالب المتعلمين بإنشاء مجموعة موافقة للعدد 25
(نرسم مربعات وقضبان تمثل العدد 25)
 استثمار جماعي:                 إتمام الجدول:
20+5
10+10+5
25


36


27


33
نقترح تمارين أخرى مماثلة


المستوى I

الرياضيات

الجذاذة  رقم:

الموضوع :    مقارنة واختصار الكتابات الجمعية
الكفايات الأساسية: : :التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة
الكفايات النوعية: اختصار كتابات جمعية باستعمال تقنيات جمعية خاصة
الأدوات الديداكتيكية: أقراص – خشيبات - ألواح


أ-النشاط الأول:          (1) تنظيم الفصل       
         عمل جماعي وفردي 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نقدم العددين 15 و 17  ونطالب المتعلمين بكتابتهما كتابتين جمعيتين باستخدام الرمز (+) مستعينين بما  لديهم من أدوات ديداكتيكية .
 استثمار جماعي: نقوم بمراقبة إنجازات التلاميذ المقترحة مركزين على أن هاتين الكتابيتين تسمح بإجراء مقارنة بكيفية سهلة , إذا لم يكن كذلك , نطالب المتعلمين بإعادة تمثيل العددين بالخشيبات  مكونين حزما من خمسة خشيبات واستخدام الرمز (+) بين الحزم.5+5+5+2 ,5+5+5 ونضع الرمز >بين الكتابتين .
ب-النشاط الثاني:        (1) تنظيم الفصل       
         عمل في فرق ثنائية 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نطالب التلميذ الأول من كل فريق بإنشاء مجموعة عناصرها من الأقراص 4+4+1
والتلميذ الثاني من كل فريق بإنشاء مجموعة أخرى عناصرها من الخشيبات 4+4+4
- نطالب عضري كل فريق  بمقارنة المجموعتين المحصل عليهما ثم بكتابتهما كتابة جمعية
- نراقب انجازات التلاميذ, نوجه ونصحح.
- نعيد هذا النوع من النشاط باقتراح الكتابتين 6+6+3 و 6+6+5
استثمار جماعي:بعد كل نشاط نقوم بجرد الاقتراحات المستعملة لمقارنة المجموعتين المحصل عليهما والكتابتين الجمعيتين.
ج-النشاط الثالث:                  (1) تنظيم الفصل
عمل فردي.
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات
نقترح مجموعة من الكتابات الجمعية
5+5+5...............5+5+3
7+7+2..............7+7+7
4+6+5..............4+5+6
3+4+5..............2+3+4
مقارنة باستعمال الرموز =><    ( استعمال الألواح)



Post a Comment

Previous Post Next Post