الموضوع : الترصيف الكفايات الأساسية لتمكن من تقنيات التحليل والتقدير والمعانية والقياس: ا الكفايات النوعية: اكتشاف الأشكال المماثلة قي ترصيف معين- ترصيف سطوح بواسطة أشكال هندسية معلومة – تطبيق القاعدة التي يتظمنها النشاط الإيقاعي التكراري. الأدوات الديداكتيكية: طباشير –أوراق بيضاء – ورق مقوى – أشكال هندسية مختلفة – أوراق فردية – أقلام ملونة |
أ-النشاط الأول: (1) تنظيم الفصل
عمل وفردي أو في مجموعات
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نقوم بإعداد أوراق مرسوم عليها أكبر مستطيل ممكن مثلا:
|
نهيئ أوراقا من الورق المقوى بقدر عدد المجموعات التي سيكونها.
نرسم على كل قطعة مستطيلا مقايسا للمستطيل أعلاه ثم نجزؤه إلى مربعات (انظر الشكل أسفله)
| | | | | | | |
| | | | | | | |
| | | | | | | |
نوزع الأوراق وقطع الكارطون على مجموعات المتعلمين (ورقة وقطعة الكارطون لكل مجموعة)
نطلب من كل تلميذ تقطيع المربعات واستخدامها لترصيف المستطيل المرسوم على الورقة)
استثمار جماعي: نناقش الانجازات بعد الانتهاء منها للخروج بالخلاصة (أي إدراك المتعلمين لمعنى الترصيف
ب-النشاط الثاني: (1) تنظيم الفصل عمل فردي أو في مجموعات صغيرة
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نوزع أشكال هندسية مختلفة على المتعلمين ونطلب منهم تغطية جزء من الطاولة فردى أو مجموعات
استثمار جماعي: يلاحظ المتعلمون إنجاز كل مجوعة على حدة ويناقشون ويبدون آراءهم حوله : هل هو ترصيف حقيقي؟ هل تمت تغطية المساحة المستهدفة بالكامل؟
نتدخل من حين لآخر لتصحيح أو لتوضيح ما هو في حاجة إلى توضيح
ب-النشاط الثالث: (1) تنظيم الفصل عمل فردي أو في مجموعات صغيرة
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نقدم قطع مركبة حقيقية (PUZZLE) أو مصنوعة من الورق المقوى ومقطعة إلى أجزاء لكل مجموعة من الأطفال
مطالبة هؤلاء بإعادة تركيبها
استثمار جماعي: تصحيح الأخطاء جماعيا
المستوى I | الرياضيات | الجذاذة رقم: |
الموضوع : تقنية الجمع - - الترصيف الكفايات الأساسية: : :التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة الأهداف :إدراك مفهوم الترتيب ومفهوم الترصيف الكفايات النوعية: مقارنة مجموعتي أشياء - مقارنة كتابتين جمعيتين |
التمرين رقم 1-الصفحة:100
إدراك ومفهوم الترصيف – إتمام ترصيف سطح معلوم
البحث م بين الأجزاء المقترحة على الجزء الذي يناسب تلك الفتحة
التمارين رقم 3و2 الصفحة:100
حساب مجاميع باستعمال التقنية الاعتيادية للجمع
أثناء النقاش مع المتعلمين يجب أن ينصب النقاش حول الخطوات المتبعة
ملاحظة
Post a Comment