الموضوع :   الترصيف
الكفايات الأساسية لتمكن من تقنيات التحليل والتقدير والمعانية والقياس: ا
الكفايات النوعية: اكتشاف الأشكال المماثلة قي ترصيف معين- ترصيف سطوح بواسطة أشكال هندسية معلومة – تطبيق القاعدة التي يتظمنها النشاط الإيقاعي التكراري.
الأدوات الديداكتيكية: طباشير –أوراق بيضاء – ورق مقوى – أشكال هندسية مختلفة – أوراق فردية – أقلام ملونة

أ-النشاط الأول:          (1) تنظيم الفصل       
         عمل وفردي  أو في مجموعات
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نقوم بإعداد أوراق مرسوم عليها أكبر مستطيل ممكن مثلا:



نهيئ أوراقا من الورق المقوى بقدر عدد المجموعات التي سيكونها.
نرسم على كل قطعة مستطيلا مقايسا للمستطيل أعلاه ثم نجزؤه إلى مربعات (انظر الشكل أسفله)
























 نوزع الأوراق وقطع الكارطون على مجموعات المتعلمين (ورقة وقطعة الكارطون لكل مجموعة)
نطلب من كل تلميذ تقطيع المربعات واستخدامها لترصيف المستطيل المرسوم على الورقة)
استثمار جماعي: نناقش الانجازات بعد الانتهاء منها  للخروج بالخلاصة (أي إدراك المتعلمين لمعنى الترصيف
ب-النشاط الثاني:        (1) تنظيم الفصل        عمل فردي  أو في مجموعات صغيرة
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نوزع أشكال هندسية مختلفة على المتعلمين ونطلب منهم تغطية جزء من الطاولة فردى  أو مجموعات
استثمار جماعي: يلاحظ المتعلمون إنجاز كل مجوعة على حدة ويناقشون ويبدون آراءهم حوله : هل هو ترصيف حقيقي؟ هل تمت تغطية المساحة المستهدفة بالكامل؟
نتدخل من حين لآخر لتصحيح أو لتوضيح ما هو في حاجة إلى توضيح
ب-النشاط الثالث:        (1) تنظيم الفصل        عمل فردي  أو في مجموعات صغيرة
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نقدم قطع مركبة حقيقية (PUZZLE) أو مصنوعة من الورق المقوى ومقطعة إلى أجزاء لكل مجموعة من الأطفال
مطالبة هؤلاء بإعادة تركيبها
استثمار جماعي:  تصحيح الأخطاء جماعيا


المستوى I

الرياضيات

الجذاذة  رقم:

الموضوع : تقنية الجمع - - الترصيف  
الكفايات الأساسية: : :التعامل بالاعداد من 0 الى99 تسمية ومقارنة وكتابة وترتيبا باستخدام الرموز الرياضية المناسبة
الأهداف :إدراك مفهوم الترتيب ومفهوم الترصيف
الكفايات النوعية: مقارنة مجموعتي أشياء -  مقارنة كتابتين جمعيتين
التمرين رقم 1-الصفحة:100
إدراك ومفهوم الترصيف – إتمام ترصيف سطح معلوم
البحث م بين الأجزاء المقترحة على الجزء الذي يناسب تلك الفتحة
التمارين رقم 3و2 الصفحة:100
حساب مجاميع باستعمال التقنية الاعتيادية للجمع
أثناء النقاش مع المتعلمين يجب أن ينصب النقاش حول الخطوات المتبعة
ملاحظة


Post a Comment

Previous Post Next Post