الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
كراسة التلميذ وكل ما يراه
المعلم مناسبا
|
يضع التلميذ (نعم) في الخانات
الأولى والثالثة والخامسة و(لا) في الخانات الأخرى.
يقتصر دور المعلم في مساعدة
المتعثرين
|
ألنشاط الأول
الهدف: استرجاع المعارف
الملقنة بخصوص المضغ ...
|
الحصة الأولى:
|
ملء الفراغات بالكلمات المناسبة
والمقترحة . بحيث يصل التلميذ إلى كتابتها على النحوالتالي:المفصل ، الكتف ،
المرفق.
|
النشاط الثاني
استرجاع المعارف المكتسبة.
|
||
تعرف شكل الأسنان إنطلاقا من
تحديد وظيفتها :
الناب ←تمزيق الغذاء .
القاطعة ← قطع الغذاء .
الضرس ← طحن الغذاء.
|
النشاط الثالث
الهدف: تعرف شكل الأسنان
بإعطاء أسمائها ثم تحديد وظيفتها .
|
||
تحديد أسماء المفاصل ومواقعها
على الجسم وعلى التمييز بين ما هو واسع الحركة وضيق الحركة:
السؤال الأول :1)مفصل الكعب.
2)مفصل الركبة.3)مفصل الورك. 4)مفصل المرفق. 5) مفصل الكتف.
السؤال الثاني: يلون بالأحمر:
مفصل الكعب + مفصل الورك + مفصل الكتف ، ويلون بالأزرق: مفصل الركبة + مفصل
المرفق.
|
النشاط الرابع
|
الحصة الثانية:
|
|
تقويم مدى قدرة التلاميذ على
توظيف وتطبيق مكتسباتهم المتعلقة بكيفية حصول الحيوانات على الغذاء ، باعتماد
مثال آخر: الثعلب . وعلى التلاميذ أن يتوصلوا إلى ترتيب صحيح للرسوم الثلاثة ثم
يملؤوا الفراغات انطلاقا من الرسوم السابقة وذلك بذكرهم لحاسة الشم لتعقب الأرنب
والأطراف لمطاردته ثم المخالب والأنياب للقبض عليه.
|
النشاط الخامس
|
دعم خاص:
الحصة الأولى
|
|
توظيف مكتسباتهم السابقة حول
ظاهرة النمو للتوصل إلى تعيين المرحلة المطابقة لكل رسم من الرسوم الثلاثة كدعم
للموضوع. ويمكن للمعلم أثناء التصحيح فتح نقاش مع التلاميذ لإبراز بعض الخصوصيات
المتعلقة بكل مرحلة على حدة.
يمكن إضافة أنشطة مكملة
ومناسبة.
|
النشاط السادس
|
دعم خاص:
الحصة الثانية
|
إرسال تعليق