النشاط العلمي
موضوع الدرس: النباتات
الكفايات المستهدفة:
اكتساب معارف حول أجزاء بعض النباتات. و اكتساب مواقف إيجابية للمحافظة على النبات.
الأهداف:* معرفة مكونات النبات.
* معرفة اختلاف الجذور والسيقان والأوراق، ووصفها مع التمييز بين ما يؤكل من طرف
الإنسان.
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
|
تمهد الحصة بأسئلة عامة تتعلق
بالنمو عند النباتات التي تمت دراستها في الدورة 1، ثم يتم ملاحظة الوثيقة
المقترحة في الكراسة واستخلاص أن النباتات تتكون من جزأين: هوائي وأرضي.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الأولى:
أتعرف الأجزاء الرئيسية
للنبات
أهداف الحصة:تعرف أجزاء
النبات الهوائية والتحأرضية.
|
تتم ملاحظة الأشجار المتواجدة
في ساحة المؤسسة قصد التعرف على أجزائها: الجزء الهوائي(الساق والتفرعات
والأوراق) والجزء تحأرضي (الجذور)
|
أفكر / أنجز
|
||
يتكون النبات من جزأين:هوائي
وتحأرضي؛ ويشتمل الجزء الهوائي على ساق وتفرعات وأوراق؛ والجزء تحأرضي من جذور.
|
أستخلص
|
||
تعرف مختلف أجزاء نبتة الفاصوليا وكتابة أسمائها |
أثبت
|
||
|
ملاحظة وتعرف مختلف أشكال
الجذور:وتدية، حزمية، درناتية،عرضية. وللتعرف عن قرب على هذه الأشكال يمر المعلم
لإنجاز النشاط الموالي(الملاحظة المباشرة للجذور)
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثانية:
أتعرف أشكال الجذور.
أهداف الحصة:تعرف بعض أشكال
الجذور واختلافها.
|
ملاحظة مختلف الجذور:لاستنتاج
ما يلي: الفول(جذور وتدية)، الفجل(جذرها متضخم يحتوي على مدخرات وهو من نوع
درناتي)، القمح(حزمي)، اللبلاب(عرضي)
|
أفكر / أنجز
|
||
توجد أشكال مختلفة من الجذور:
وتدية، حزمية، درناتية، وعرضية.
تختلف أشكال هذه الجذور حسب
النبات.
|
أستخلص
|
||
يتم التعرف على أشكال جذور
(الفاصوليا: ج درناتي، والشمندر:ج وتدي متفرع إلى ج ثانوية).
|
أثبت
|
||
|
ملاحظة ووصف ساق كل نبتة مع
التركيز على السيقان الهوائية:النخلة واللبلاب والبطاطس. والسيقان
تحأرضية:السرخس والبطاطس.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثالثة:
أتعرف أشكال السيقان.
أهداف الحصة:تعرف أشكال
السيقان الهوائية والتحأرضية
|
يتطلب هذا النشاط إحضار عينات
من السيقان: جدمور السرخس، نبتة البطاطس مع درناتها، نبتة اللبلاب مع ساقها
المتسلق، إضافة إلى صور مختلف السيقان.
|
أفكر / أنجز
|
||
تختلف أشكال السيقان حسب
النباتات منها: جذع، جدمور،درنات، متسلق،...
|
أستخلص
|
||
تعرف ساق كل نبتة: تعتبر
البَصَلًة بمثابة ساق لنبتة البصل وساق نبتة توت الأرض هوائي ممدود على الأرض.
|
أثبت
|
||
|
ملاحظة الوثيقة المقترحة
بالكراسة لتعرف أنواع الأوراق مع مختلف أجزاء الورقة.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الرابعة:
أتعرف أشكال الأوراق.
أهداف الحصة:تعرف أنواع
الأوراق البسيطة والمركبة
|
تستغل النتائج لتحديد شكل كل
ورقة مع وضع أسماء العناصر المرقمة.
يتوصل التلاميذ إلى ما يلي:
شكل راحة اليد، شكل رمحي، ش إبري، ش قلبي.
1 سويق، 2 نصل،
3 تعرقات.
|
أفكر / أنجز
|
||
هناك نوعان من الأوراق:
البسيطة والمركبة؛ تأخذ أشكالا مختلفة(القلب،راحة اليد، رمح،إبرة، حرشفة؛ كل
ورقة تتكون من سويق ونصل به تعرقات.
|
أستخلص
|
||
البحث عن أوراق مختلفة
الأشكال وتثبيتها على ورق مقوى، مع تحديد اسم كل شكل.
|
أثبت
|
||
|
ملاحظة صور أو رسوم الوثيقة
المتواجدة بالكراسة ومساعدة التلاميذ على تعرف كل نبتة ، ثم تحديد العضو الذي
يؤكل بالنسبة للنباتات الممثلة، ثم يمر للنشاط الموالي.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الخامسة:
أميز
الأعضاء النباتية التي تؤكل.
أهداف الحصة:معرفة أن بعض
الجذور والبذور والزهور تؤكل في بعض النباتات.
|
يتم احضار نبتة الجزر، سنفات
الفاصوليا بها بذور، فواكه: برتقال،طماطم، ثم تحديد الجزء الذي
يؤكل(الجزر:الجذر، الفاصوليا: البذور،الطماطم: الثمار،البرتقال:الثمار).
|
أفكر / أنجز
|
||
يمكن للإنسان أن يأكل الجذور
أو الثمار أو البذور حسب نوعية النباتات.
|
أستخلص
|
||
يتم تحديد الأجزاء التي تؤكل
في:نبتة اللفت(الجذر)، وعباد الشمس(البذور)، توت الأرض(الثمار).
|
أثبت
|
||
|
يطح المعلم التساؤل التالي: هل هناك أجزاء أخرى للنبات تؤكل من طرف الإنسان؟
للإجابة نلاحظ الوثيقة
المقترحة في النشاط الأول...
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة السادسة:
أميز الأعضاء النباتية التي
تؤكل(تتمة).
أهداف الحصة:
|
تحضر نبتة السلطة والكرافس
وزهرة نبتة القرنبيط، توجه عملية الملاحظة نحو تعرف الأجزاء التي تؤكل، ثم تدون
النتائج على السبورة لاستغلالها في النشاط الموالي.
|
أفكر / أنجز
|
||
يمكن للإنسان أن يأكل الأوراق
والسيقان والأزهار حسب نوعية النباتات.
|
أستخلص
|
||
يتعرف التلاميذ على الجزء
الذي يؤكل بالنسبة لكل نبتة، ثم يكتبونه في الخانة المناسبة لذلك،
السبانخ:الأوراق؛ البطاطس:سيقان؛ الكرنب:الأوراق؛ البورو: سيقان وأوراق.
|
أثبت
|
إرسال تعليق