النشاط العلمي
موضوع الدرس: النباتات                            
   الكفايات المستهدفة: اكتساب معارف حول أجزاء بعض النباتات. و اكتساب مواقف إيجابية للمحافظة على النبات.
الأهداف:* معرفة مكونات النبات. * معرفة اختلاف الجذور والسيقان والأوراق، ووصفها مع التمييز بين ما يؤكل من طرف الإنسان.
الوسائل
الأنشطة
المراحل
الحصص

تمهد الحصة بأسئلة عامة تتعلق بالنمو عند النباتات التي تمت دراستها في الدورة 1، ثم يتم ملاحظة الوثيقة المقترحة في الكراسة واستخلاص أن النباتات تتكون من جزأين: هوائي وأرضي.
ألاحظ / أتساءل

الحصة الأولى:
أتعرف الأجزاء الرئيسية للنبات
أهداف الحصة:تعرف أجزاء النبات الهوائية والتحأرضية.


تتم ملاحظة الأشجار المتواجدة في ساحة المؤسسة قصد التعرف على أجزائها: الجزء الهوائي(الساق والتفرعات والأوراق) والجزء تحأرضي (الجذور)
أفكر / أنجز

يتكون النبات من جزأين:هوائي وتحأرضي؛ ويشتمل الجزء الهوائي على ساق وتفرعات وأوراق؛ والجزء تحأرضي من جذور.
أستخلص

تعرف مختلف أجزاء نبتة الفاصوليا وكتابة أسمائها

أثبت

ملاحظة وتعرف مختلف أشكال الجذور:وتدية، حزمية، درناتية،عرضية. وللتعرف عن قرب على هذه الأشكال يمر المعلم لإنجاز النشاط الموالي(الملاحظة المباشرة للجذور)
ألاحظ / أتساءل

الحصة الثانية:
أتعرف أشكال الجذور.
أهداف الحصة:تعرف بعض أشكال الجذور واختلافها.

ملاحظة مختلف الجذور:لاستنتاج ما يلي: الفول(جذور وتدية)، الفجل(جذرها متضخم يحتوي على مدخرات وهو من نوع درناتي)، القمح(حزمي)، اللبلاب(عرضي)
أفكر / أنجز

توجد أشكال مختلفة من الجذور: وتدية، حزمية، درناتية، وعرضية.
تختلف أشكال هذه الجذور حسب النبات.
أستخلص

يتم التعرف على أشكال جذور (الفاصوليا: ج درناتي، والشمندر:ج وتدي متفرع إلى ج ثانوية).
أثبت

ملاحظة ووصف ساق كل نبتة مع التركيز على السيقان الهوائية:النخلة واللبلاب والبطاطس. والسيقان تحأرضية:السرخس والبطاطس.
ألاحظ / أتساءل

الحصة الثالثة:
أتعرف أشكال السيقان.
أهداف الحصة:تعرف أشكال السيقان الهوائية والتحأرضية
يتطلب هذا النشاط إحضار عينات من السيقان: جدمور السرخس، نبتة البطاطس مع درناتها، نبتة اللبلاب مع ساقها المتسلق، إضافة إلى صور مختلف السيقان.
أفكر / أنجز

تختلف أشكال السيقان حسب النباتات منها: جذع، جدمور،درنات، متسلق،...
أستخلص
تعرف ساق كل نبتة: تعتبر البَصَلًة بمثابة ساق لنبتة البصل وساق نبتة توت الأرض هوائي ممدود على الأرض.
أثبت

ملاحظة الوثيقة المقترحة بالكراسة لتعرف أنواع الأوراق مع مختلف أجزاء الورقة.
ألاحظ / أتساءل
الحصة الرابعة:
أتعرف أشكال الأوراق.
أهداف الحصة:تعرف أنواع الأوراق البسيطة والمركبة
تستغل النتائج لتحديد شكل كل ورقة مع وضع أسماء العناصر المرقمة.
يتوصل التلاميذ إلى ما يلي: شكل راحة اليد، شكل رمحي، ش إبري، ش قلبي.
1 سويق،   2 نصل،   3 تعرقات.
أفكر / أنجز

هناك نوعان من الأوراق: البسيطة والمركبة؛ تأخذ أشكالا مختلفة(القلب،راحة اليد، رمح،إبرة، حرشفة؛ كل ورقة تتكون من سويق ونصل به تعرقات.
أستخلص

البحث عن أوراق مختلفة الأشكال وتثبيتها على ورق مقوى، مع تحديد اسم كل شكل.
أثبت

ملاحظة صور أو رسوم الوثيقة المتواجدة بالكراسة ومساعدة التلاميذ على تعرف كل نبتة ، ثم تحديد العضو الذي يؤكل بالنسبة للنباتات الممثلة، ثم يمر للنشاط الموالي.
ألاحظ / أتساءل
الحصة الخامسة:
أميز الأعضاء النباتية التي تؤكل.
أهداف الحصة:معرفة أن بعض الجذور والبذور والزهور تؤكل في بعض النباتات.
يتم احضار نبتة الجزر، سنفات الفاصوليا بها بذور، فواكه: برتقال،طماطم، ثم تحديد الجزء الذي يؤكل(الجزر:الجذر، الفاصوليا: البذور،الطماطم: الثمار،البرتقال:الثمار).
أفكر / أنجز

يمكن للإنسان أن يأكل الجذور أو الثمار أو البذور حسب نوعية النباتات.
أستخلص
يتم تحديد الأجزاء التي تؤكل في:نبتة اللفت(الجذر)، وعباد الشمس(البذور)، توت الأرض(الثمار).
أثبت

يطح المعلم التساؤل التالي: هل هناك أجزاء أخرى للنبات تؤكل من طرف الإنسان؟

للإجابة نلاحظ الوثيقة المقترحة في النشاط الأول...
ألاحظ / أتساءل

الحصة السادسة:
أميز الأعضاء النباتية التي تؤكل(تتمة).
أهداف الحصة:




تحضر نبتة السلطة والكرافس وزهرة نبتة القرنبيط، توجه عملية الملاحظة نحو تعرف الأجزاء التي تؤكل، ثم تدون النتائج على السبورة لاستغلالها في النشاط الموالي.
أفكر / أنجز

يمكن للإنسان أن يأكل الأوراق والسيقان والأزهار حسب نوعية النباتات.
أستخلص
يتعرف التلاميذ على الجزء الذي يؤكل بالنسبة لكل نبتة، ثم يكتبونه في الخانة المناسبة لذلك، السبانخ:الأوراق؛ البطاطس:سيقان؛ الكرنب:الأوراق؛ البورو: سيقان وأوراق.
أثبت

Post a Comment

أحدث أقدم