
الطفل والبيئة الطبيعية | المجال |
يا فرحتي! | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الأستاذ، و يستدرج المتعلمين إليه. إدراك دلالة كلمات، مثل:(وقى، شكل)، من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.- | الأهداف |
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر. | الوسائل |
في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة | العمليات |
يا فرحتي! ليلى: ما أشد البرودة هذا اليوم! ألا تحسين بالبرد القارس يا أسماء؟ أسماء:لا فأنا أرتدي ملابس صوفية، تقيني البرودة الشديدة. ليلى:لقد أعلن في النشرة الجوية عن احتمال سقوط الثلج هذا اليوم. أسماء: يا فرحتي! سأبني بيتا، وأشكل حيوانات بالثلج. ليلى: وأنا سأشاركك! | المشهد: |
قراءة المشهد. ← - السؤال: أمامنا مشهد، ماذا يقدم ؟( يتحاور التلاميذ فيما بينهم). | تمهيد |
←يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة مثل: (ماذا يقي أسماء من البرد؟) | تسميع النص |
← الأشخاص ا لمتفاعلون في النص هم: (ليلى وأسماء ) ←يوسع الأستاذ الحوار ليشمل: السباحة على الشاطيء صيفا. التزلج على الثلج شتاء.مثل:تسبح ليلى/تتزلج ليلى. | التعامل مع مكونات النص: أ –الأشخاص: |
توظيف كلمة المعجم في نسق لغوي؛ لتحديد معناها. ← السؤال: ماذا يقي أسماء من البرد؟ ← الجواب: الملابس الصوفية تقي أسماء من البرد. ← الكلمة: (وقى) ← توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا بأسئلة، مثل:(وقى الفلاح البذور من التلف.)(وقى الرجل نفسه من المرض)... ←ما ذا أرادت أسماء أن تشكل بالثلج؟ ← الجواب: أرادت أسماء أن تشكل حيوانات بالثلج. ← الكلمة: (شكل) ←توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا بأسئلة، مثل: (شكلت الفتاة دميتها من الخشب) (شكل الرسام إطار المشهد من الشمع) | ب. كلمات المعجم: -(وقى): (شكل): ج- الزمان والمكان: |
← السؤال:أين يتساقط الثلج؟ ومتى؟ ←يوسع الأستاذ الحوار في هذا المجال، ليشمل أمكنة وأزمنة مختلفة.مثل: تساقط الثلج على قمة الجبل شتاء./تساقط الثلج في القرية ليلا. |
![]() | المجال |
يا فرحتي! | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (يا فرحتي! - بناء وإنتاج جمل اسمية:الجار والمجرور. - استعمال الفعل الصحيح المهموز والمضعف. - توظيف معجم لغوي بسيط. | الأهداف |
- ألواح- سبورة- دفاتر. | الوسائل |
- في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول.
موقف انطلاق: ← يا فرحتي!
الأنشطة | العمليات |
← السؤال: تعجبت ليلى من شدة البرودة هذا اليوم، ماذا قالت؟ الجواب: ما أشد البرودة هذا اليوم!← موقف الترويج والحوار: يبني الأستاذ مواقف، ويدعو المتعلمين إلى التحاور.← الاستاد/ المتعلم الأول ↔ المتعلم الثاني كثرة الدفء هذا اليوم. ما أكثر الدفء هذا اليوم! كثرة نشاط التلاميذ هذا اليوم. ما أكثر نشاط التلاميذ هذا اليوم! اشتداد الحرارة هذا اليوم. ما أشد الحرارة هذا اليوم! | عبارة خاصة: (ما أشد البرودة هذا اليوم!): |
←السؤال: كيف عبرت أسماء عن فرحتها بخبر سقوط الثلج؟ ← الجواب: يا فرحتي! ←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين:أين الأدوات المدرسية؟ (ألأدوات المدرسية في المحفظة) أين الفلاح؟(....في الحقل).أين المواشي؟ أين يعالج المرضى؟ | تراكيب: الجملة الاسمية:الخبر جار ومجرور: |
←السؤال:سألت ليلى أسماء عن قرس البرد، ماذا قالت؟ ← الجواب:ألا تحسين بالبرد القارس يا أسماء؟ ←توسيع الحوار:(أحس، جر، قرأ). لماذا لم تحس أسماء بالبرودة؟ما الذي يجر عربة القطار؟ ماذا تق - أحول:( أنا شكلت حيوانات من الثلج) إلى: - أنت... أنت..... هو...... هي......... | تصريف: الفعل الصحيح (المهموز والمضعف). |
![]() | المجال |
يا فرحتي! | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (ما أشد البرودة هذا اليوم!) - استعمال الاستفهام ب كم، متى، واستعمال صيغة التعجب. - تحويل الاسم من المفرد إلى المثنى والجمع:(المذكر والمؤنث). | الأهداف |
- ألواح- سبورة- دفاتر. | الوسائل |
- في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الثالثة:تثبيت واغناء ثان. ←موقف الانطلاق: ← ما أشد البرودة هذا اليوم!)
الأنشطة | العمليات | ||||||
← السؤال:ماذا قالت ليلى لأسماء حين أحست بالبرد القارس؟ الجواب: ألا تحسين بالبرد القارس يا أسماء! ما أشد البرودة هذا اليوم! يوسع الاستاذالحواربالتعبيرعن جمالية صفة ما، مثل:ما أجمل الوردة!ما أعلى هذه الشجرة!ما أوسع هذه البقعة! كثرة خضرة المرعى/صفاء السماء/كثرة لمعان النجمة. ←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين على الشكل التالي: الاستاد/ المتعلم الأول ↔ المتعلم الثاني تعجب من كثرة بياض الثلج. ما أكثر بياض الثلج! وأنت تعجب من قبح الكذب. ما أقبح الكذب! ← السؤال:متى يسقط الثلج؟ الجواب:يسقط الثلج في فصل الشتاء. ←يوسع الأستاذ الحوار في هذا المجال بأسئلة مثل:متى ترتدي الملابس الصوفية؟ متى تستيقظ من النوم؟ متى تذهب إلى المدرسة؟ ← السؤال:كم مرة تنظف أسنانك في اليوم؟..ج:أنظف أسناني ثلاث مرات في اليوم. ←توسيع الحوار بأسئلة، مثل:كم نافذة لهذه الحجرة؟كم تلميذا يدرس معك؟ | أساليب: - التعجب:(ما أفعل) - متى: - كم: | ||||||
← يتداول المتعلمون تحويل المفرد إلى المثنى والجمع، والعكس، على(الألواح
| تحويل: المثنى، الجمع: |
إرسال تعليق