الطفل و الحفلات والأعياد.
المجال
مولودة جديدة.
موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي بسيط.
 إدراك دلالة كلمات، مثل:( عم، أقام)، من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.-
الأهداف
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر.
الوسائل
في رحاب اللغة العربية
المرجع
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة
العمليات
مولودة جديدة.                                            
قالت سعاد:
عمت الفرحة بيت جارنا العم أحمد، فقد وضعت زوجته مولودة جديدة.
أقامت ألأسرة- بالمناسبة- حفلة عقيقة، بعد أن مرت سبعة أيام على يوم المولد.
اختارت الأسرة اسم: ‹‹كريمة››للمولودة الجديدة، وتلقت تهاني وهدايا ألأهل والجيران.
 اقتربت مع أمي من مهد الصغيرة وقبلتها، وقلت: ما أجملك يا كريمة!
المشهد:            
قراءة المشهد.
                          - السؤال: أمامنا مشهد، ماذا يقدم ؟
 تمهيد:
←يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة تقويمية مثل: (لماذا عمت الفرحة بيت العم أحمد؟)
تسميع النص:      
← الأشخاص ا لمتفاعلون في النص هم: (العم أحمد/ألأم/ألأهل /الجيران).
←يوسع الأستاذ الحوار، ويحدد موقف كل من ألأشخاص المتفاعلين في الموضوع، يحدد أفعالهم وأدوارهم، وما يقومون به، في حالات استقبال المولود.
التعامل مع مكونات النص:
أ –الأشخاص:
 ← السؤال: لماذا عمت الفرحة بيت العم أحمد؟      
 ← الجواب: عمت الفرحة بيت العم أحمد، لأنها استقبلت مولودة جديدة.
 ← الكلمة: (عمت)
 ← توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا.                                                                                                              
 ← السؤال: ماذا أقامت أسرة العم أحمد بالمناسبة؟
 ← الجواب:  أقامت أسرة العم أحمد حفلة عقيقة.
 ← الكلمة: (أقامت)
 ←توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا.                                               

ب. كلمات المعجم:
 -( عم):


           

- (أقام))

ج- الزمان والمكان:



← السؤال:أين أقامت الأسرة حفلة العقيقة؟ومتى؟
 ←يوسع الأستاذ الحوار ليشمل بعض الحفلات العائلية، يحدد نوعها، وزمانها، وأماكن إقامتها.





Post a Comment

أحدث أقدم