أقـــــــــــــــارن درجات الحرارة            
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   تمييز الأجسام من خلال مقارنة درجات حرارتها.
  الوســـــــــائل:    محارير – قطعة قماش – ماء- صور و رسوم كراسة التلميذ.

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- انطلاقا من صور الكراسة، أستدرج التلاميذ إلى التساؤل عن الفروق الواضحة بين الصورتين و التركيز على درجة الحرارة. فتقبل من التلاميذ عبارات: درجة كبيرة – درجة صغيرة – درجة  عالية.
تفكير و إنجاز
- يهدف هذا النشاط إلى مقارنة درجات الحرارة و ترتيبها، و التدرب على استعمال عبارات (أعلى – أدنى)
* المحرارالذي يشير إلى أعلى درجة حرارة هو المحرار رقم: 3.
* المحرارالذي يشير إلى أدنى درجة حرارة هو المحرار رقم: 1.
* ترتيب درجات الحرارة: 0°C–5°C-12°C-25°C-35°C
استثمار
- تستثمر في هذا النشاط العبارات المستعملة، و يتوصل التلاميذ إلى أن درجة الحرارة، عند تبليل قطعة بماء بارد، تكون أدنى من درجة الحرارة عند استعمال قطعة القماش الجافة، مع التركيز على أن العملية تمر في خزان المحرار.   
استخلاص
- درجة حرارة الأماكن الساخنة أعلى من درجة حرارة الأماكن الباردة.
ملا حظات و اقتراحات

Post a Comment

أحدث أقدم